عرب وعالم / بوابة فيتو

يشمل محور فيلادلفيا، النص الكامل لرد حماس على صفقة بايدنالأربعاء 12/يونيو/2024 - 10:02 م ظهرت ...

  • 1/2
  • 2/2

 أعلنت حماس، مساء أمس الثلاثاء، تسليم الوسطاء فى مصر وقطر، رد الحركة على صفقة التبادل التي طرحها الرئيس الأمريكى جو بايدن، وزعمت واشنطن موافقة تل أبيب عليها، وطالبت المقاومة الفلسطينية بقبولها.

تسليم رد حماس إلى الوسطاء فى مصر وقطر 

وعقب الإعلان الرسمي المشترك الصادر عن مصر وقطر، حول تسلم البلدين لرد حماس، أكد مصدر مصري رفيع المستوى أن الوفد الأمنى يتحرك بهدف إحياء عملية المفاوضات بهدف التوصل لاتفاق.

من جانبه قال عضو المكتب السياسي لـ حماس، القيادي عزت الرشق في بيان: إن رد الحركة والفصائل الفلسطينية على المقترح الأمريكى للهدنة في غزة يتسم بالمسؤولية والجدية والإيجابية.

وأضاف الرشق عبر حسابه على "تليجرام": إن رد حماس يفتح الطريق واسعًا للتوصل لاتفاق، مشيرًا إلى  ما وصفه بتحريض الإعلام الإسرائيلي على رد الحركة، وأنه مؤشر على محاولات التهرب من استحقاقات الاتفاق.

إسرائيل تنتقد رد حماس والرشق يؤكد التعامل بإيجابية

 تعليق القيادي الحمساوي جاء بعد دقائق على مزاعم الاحتلال الإسرائيلي، أن حماس رفضت اقتراح وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس الأمريكى جو بايدن، بعد تلقي رد الحركة عبر الوسطاء.

مقترح بايدن، فيتو

وزعم مسؤول فى الاحتلال وفق وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل تلقت رد حماس عبر الوسطاء.

 وفي ردها رفضت الحركة اقتراح إطلاق سراح الرهائن الذي قدمه بايدن"، وتابع "لقد غيروا كل المعايير الرئيسية والأكثر أهمية في الاقتراح".

 

النسخة الكاملة لرد حماس على مقترح بايدن

وأظهرت النسخة الجديدة من اتفاق وقف النار في غزة، التي قدمتها حماس، تمسك الحركة بـ"رفع الحصار" عن القطاع وانسحاب القوات الإسرائيلية من محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى قبل الانسحاب الكامل، والوقف المؤقت ثم التام لإطلاق النار في المرحلة الثانية، إضافة إلى اشتراط دور لـ"أونروا" والأمم المتحدة وانضمام الصين وروسيا وتركيا إلى مصر وقطر وأمريكا كـ"جهات ضامنة" للاتفاق، مع الموافقة على خطة لإعمار غزة تتراوح بين 3-5 سنوات.

وطالبت حماس بضمانات مكتوبة لوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من قطاع غزة للموافقة على الاقتراح الذي يتضمن ثلاث مراحل، 42 يوما لكل من الأولى والثانية، واستمرار وقف النار خلال مفاوضات الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية. 

 

لذلك نصت التعديلات صراحة على أن الاتفاق الإطاري مكون من 3 مراحل "متصلة ومترابطة".

وتضمنت الوثيقة التي تقع في خمس صفحات مكتوبة باللغة العربية، تعديلات حركة حماس وحلفائها من فصائل المقاومة على الورقة الإسرائيلية التي قدمتها تل أبيب يوم 27 مايو وتبناها الرئيس الأمريكى جو بايدن في 31 مايو، وصدر قرار من مجلس الأمن الدولي بدعمها

ووفق مجلة المجلة السعودية، تضمنت التعديلات عودة إلى وثيقة 6 مايو في بعض الأمور وإضافة عناصر جديدة بفعل التطورات الميدانية. وهنا أهم التعديلات:

1- في المرحلة الأولى، التي تستمر 42 يوما كما كانت سابقا وتشمل الوقف المؤقت للعمليات العسكرية من قبل الطرفين، وانسحاب القوات الإسرائيلية شرقا وبعيدا عن المناطق المكتظة بالسكان بمحاذاة الحدود في جميع مناطق قطاع غزة، أضيفت جملة "بما في ذلك محور فيلادلفيا"، ووادي غزة، ومحور نتساريم، ودوار الكويت.

2- التمسك بوقف الطيران العسكري والاستطلاع يوميا 10 ساعات و12 ساعة خلال عملية التبادل وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، أضيفت عبارة "الانسحاب من محور فيلادلفيا".

تعهد مصر وقطر ببذل الجهود لوقف إطلاق النار 

وكانت وزارة الخارجية المصرية، قالت فى بيان رسمى: إن القاهرة والدوحة إلى جانب الولايات المتحدة ستواصل جهود الوساطة لحين التوصل إلى اتفاق، وأن الوسطاء سيفحصون الرد ويعملون على تنسيق الخطوات التالية مع الأطراف المعنية.

هذا وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن، في العاصمة "الدوحة" إنهما ناقشا في لقائهما اليوم الأربعاء رد حماس بشأن مقترح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

بلينكن يناقش فى قطر تفاصيل رد حماس 

وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: إن هناك العديد من الفجوات بين مواقف الأطراف، وأنه يتعين التغلب عليها في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن "قلقنا الأكبر هو أن الأمر يأخذ كثيرا من الوقت لجسر الهوة".

وأكد التزام قطر بجسر الهوة والتقريب بين الفرقاء ، من أجل التوصل إلى وقف الحرب، موجها رسالة للجميع بأن "كل يوم نخسره هو خسارة في الأرواح".

اقرأ أيضا: 

وقال وزير الخارجية القطري: إن وجود 3 دول ضامنة - مصر وقطر والولايات المتحدة- يضمن استمرار المفاوضات حتى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

من جهته قال الوزير الأمريكى: إنه "يمكن العمل على بعض التعديلات التي اقترحتها حماس، بينما لا يمكن قبول بعضها الآخر".

وأكد بلينكن أن الصفقة المطروحة على الطاولة تتطابق مع الصفقة التي اقترحتها حماس في 6  مايو الماضي، مضيفا أن الولايات المتحدة تعمل علي زيادة تدفق المساعدات إلى غزة وحماية المدنيين وإطلاق سراح الأسرى.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا