صحة ومرأة / بوابة فيتو

أعراض سرطان الثدي وأسبابه وطرق العلاج والوقايةالسبت 15/يونيو/2024 - 07:00 م سرطان الثدي من ...

  • 1/2
  • 2/2

أعراض سرطان الثدي، سرطان الثدي من الأورام الخطيرة التي تصيب النساء ونسبة قليلة من الرجال تتسبب مضاعفات خطيرة.

وأعراض سرطان الثدي، عديدة ودائما تقوم وزارة الصحة بنشر الحملات التوعوية بالأعراض وكيفية تمييزها مايساعد على الكشف المبكر الذى يسهل من مراحل العلاج.

وتقول الدكتورة ساندرا ممدوح استشارى الأورام، إن سرطان الثدي هو واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء، وله أعراض متعددة وأسباب متنوعة، ويعتمد تشخيصه على عدد من الفحوصات الطبية المتقدمة، بينما تتوفر طرق متعددة للعلاج والوقاية.

أعراض سرطان الثدي 

وأضافت ساندرا، تشمل الأعراض الشائعة لسرطان الثدي:-

  • ظهور كتلة أو تورم في الثدي أو تحت الإبط.
  • تغير في شكل أو حجم الثدي.
  • إفرازات غير طبيعية من الحلمة.
  • تقشر أو تغير في جلد الثدي أو الحلمة.
  • ألم مستمر في الثدي أو الحلمة.

وتابعت، أنه من المهم أن يتم فحص أي تغيرات غير طبيعية في الثدي بشكل فوري من قبل طبيب مختص، وذلك للاكتشاف المبكر ما يسهل من مراحل العلاج، فكلما كان اكتشاف المرض مبكرا كلما كان العلاج أسهل.

أسباب سرطان الثدي 

وأوضحت الدكتورة ساندرا ممدوح، أنه لا يوجد سبب واحد محدد لسرطان الثدي، ولكن هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة به، منها:-

  • التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الثدي.
  • الطفرات الجينية الموروثة مثل BRCA1 وBRCA2.
  • التعرض للإشعاع.
  • السمنة.
  • العادات غير الصحية مثل التدخين وقلة النشاط البدني.
  • يعتبر التقدم في العمر عاملًا مهمًا، حيث يزداد خطر الإصابة مع تقدم السن.
أعراض سرطان الثدي 

طرق تشخيص سرطان الثدي 

وقالت استشارى الأورام، يتم تشخيص سرطان الثدي من خلال مجموعة من الفحوصات الطبية، بدءا بالفحص الذاتي للثدي والفحص السريري من قبل الطبيب، والفحوصات الأكثر دقة تشمل تصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموجرام)، والموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، وفي حال اكتشاف كتلة أو تغيرات غير طبيعية، يتم إجراء خزعة لاستخلاص عينة من الأنسجة وتحليلها لتحديد ما إذا كانت سرطانية ام لا.

علاج سرطان الثدي 

وأضافت ساندرا، يعتمد علاج سرطان الثدي على مرحلة السرطان ونوعه وصحة المريض العامة، وتشمل الخيارات العلاجية الجراحة لإزالة الورم، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والعلاج الهرموني، والعلاج المناعي، في بعض الحالات، يتم الجمع بين عدة أنواع من العلاج لتحقيق أفضل النتائج.

طرق الوقاية من سرطان الثدي 

وتابعت، أنه للوقاية من سرطان الثدي، ينصح باتباع نمط حياة صحي يشمل النظام الغذائي المتوازن، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، كما يوصى بتجنب التدخين وتقليل استهلاك الكحول، ومن المهم أيضًا إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن أي تغيرات في الثدي، خاصة للنساء اللواتي لديهن عوامل خطر مرتفعة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا