السعودية / المواطن

لقطات تنظيم حشود الحجاج يوم عرفة تتصدر عالميًا

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

يعد الحج أحد أكبر التجمعات الدينية على وجه الأرض، وتسعى السلطات السعودية لتنظيم قدوم أكثر من مليوني حاج، أتوا من كل حدب من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج.

الشعيرة الأعظم في الحج

يجتمع الحجاج لأداء الشعيرة الأعظم في الحج وهي الوقوف على جبل عرفات، المعروف باسم جبل الرحمة، لقضاء يوم من العبادة والتأمل والتفكر، بينما تداولت وسائل الإعلام العالمية لقطات من الوقوف بصعيد عرفات.

قد يهمّك أيضاً

وقالت “يورو نيوز” في تقريرها، اليوم السبت، إنه في السنوات الأخيرة، بذلت السلطات السعودية جهودًا كبيرة لتقديم أفضل خدمة لضيوف الرحمن، ونشرت لقطات لعملية تنظيم وصول الحجاج إلى جبل عرفات.

تنظيم رائع لحج 1445

وشهد حج هذا العام 1445، نشر عشرات الآلاف من أفراد الأمن في جميع أنحاء البلاد، مع التركيز على الأماكن المقدسة، من أجل السيطرة على الحشود. واستثمرت الحكومة أيضًا في إنشاء خط سكك حديدية فائق السرعة لنقل الحجاج بين أماكن إقامة الشعائر المقدسة.

وتحدث أحمد توكية، حاج مصري، عن تجربته عند وصوله جبل عرفات قائلاً: “إنه أمر لا يوصف، وإحساس رائع ”.

شعائر الحج

وبعد الوقوف بعرفات، سيسافر الحجاج بضعة كيلومترات إلى موقع يعرف باسم مزدلفة لجمع الحصى الذي سيستخدمونه في عملية الرجم في منى.

ثم يعود الحجاج إلى منى لمدة ثلاثة أيام، بالتزامن مع عيد الأضحى، حيث يذبح المسلمون المقتدرون ماليًا في جميع أنحاء العالم الماشية ويوزعون لحومها على الفقراء. بعد ذلك، يعودون إلى مكة للقيام بطواف الوداع الأخير، المعروف باسم طواف الوداع.

نفرة الحجاج الى مزدلفة
نفرة الحجاج الى مزدلفة

خطبة ماهر المعيقلي

وتصدرت خطبة الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي خطيب يوم عرفة، مواقع التواصل الاجتماعي فور إلقائها بمسجد نمرة، وشدد الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي أن الحج ليس مكانًا للشعارات السياسية، ولا التحزبات مما يوجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تكفل أداء الحجاج لمناسكهم وشعائرهم بأمن وطمأنينة.

وأضاف “حجاج بيت الله الحرام إنكم في عرفة في موقف عظيم يباهي الله بكم ملائكته فهذا موطن شريف وزمان فاضل تضاعف فيه الحسنات وتغفر فيه السيئات وترفع فيه الدرجات”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا