الارشيف / السعودية / عكاظ

طائرة الصليب الأحمر الدولي في مأرب.. العليمي يشدد على الوصول لجميع المتحجزين

فيما وصلت طائرة لجنة الصليب الأحمر الدولي إلى مطار تداوين العسكري بمحافظة مأرب في رحلة تجريبية استعداداً لتنفيذ عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي، وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي اليوم (الأربعاء) الحكومة، والجهات المعنية بتنفيذ الخطة المعتمدة لنقل واستقبال، وتقديم الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات المطلوبة للمحتجزين المقرر الإفراج عنهم، بموجب الاتفاق الذي رعته الأمم المتحدة ولجنة الصليب الأحمر الدولي.

وأكد العليمي خلال لقائه الفريق الحكومي المعني بملف المحتجزين برئاسة يحيى كزمان أهمية تنفيذ الزيارات المشتركة إلى مراكز الاحتجاز، والوصول إلى جميع المعتقلين، والمختطفين، والمخفيين قسرا دون قيد أو شرط، موضحاً أن المجلس، والحكومة حريصون على لم شمل كافة المحتجزين بذويهم، وإنهاء المعاناة الإنسانية التي طال أمدها.

وشدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي على دور الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في المضي قدما لإتمام عملية التبادل المتفق عليها، واستئناف المساعي لإطلاق باقي المحتجزين وفقا لقاعدة الكل مقابل الكل، مشيداً بدور الفريق الحكومي في الاجتماعات التي أفضت إلى التوافق على خطة تنفيذية لإطلاق سراح 181 محتجزا ومختطفا، ومخفيا قسرا في سجون المليشيا الحوثية.

واستمع رئيس مجلس القيادة الرئاسي من رئيس وأعضاء الفريق الحكومي إلى إحاطة وافية حول نتائج الاجتماعات الأخيرة التي رعتها الأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة السويسرية بيرن.

في الوقت ذاته، وصلت طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مطار تداوين العسكري بمحافظة مأرب، شمالي شرق اليمن، في رحلة تجريبية استعداداً لتنفيذ عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

ووفقاً للاتفاق الذي أبرم في 20 مارس الجاري فقد قضى بنقل عدد من الأسرى والمختطفين في 11 أبريل القادم إلى مطار تداوين في مأرب، فيما سيتم نقل سجناء حوثيين من مأرب إلى مطار صنعاء.

وأفادت مصادر حكومية مسؤولة لـ«عكاظ» أن عملية تبادل المختطفين والأسرى ستستمر 3 أيام، وستتوجه في 11 أبريل طائرة إلى مطار صنعاء لنقل شقيق الرئيس السابق اللواء ناصر هادي ووزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي وأسرى عسكرين آخرين إلى مطار عدن، مقابل نقل عدد من أسرى الحوثي من مطار عدن إلى مطار صنعاء.

وأضافت المصادر: "في اليوم التالي ستتوجه طائرة إلى مطار صنعاء لنقل عدد من الأسرى من مؤيدي الشرعية والعودة بأسرى من الحوثيين، كما ستتوجه طائرة أيضاً إلى مطار صنعاء لنقل شقيق ونجل عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح (محمد وعفاش) إلى مطار المخا وستعود بعدد من أسرى الحوثي، مبيناً أن اليوم الثالث سيتم فيها نقل أبناء نائب الرئيس السابق علي محسن الأحمر والصحفيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام، وعدد من المختطفين من مطار صنعاء إلى مطار تدوين بمحافظة مأرب وستعود الطائرة إلى مطار صنعاء تحمل عددا من أسرى الحوثي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا