الارشيف / صحة ومرأة / بوابة فيتو

استشاري يحذر: متحور دلتا على الأبواب

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن أعداد الإصابة بفيروس كورونا فى مصر انخفضت بالفعل بشكل كبير، وهذا لا يعني أن الخطر زال، لأنه مازال موجود بسبب أن متحور دلتا منتشر بصورة كبيرة فى البلاد العربية القريبة من مصر مثل ليبيا والأردن وغيرهم، وهو أكثر شراسة وسريع الانتشار.

وأضاف "الحداد"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، أن مشاهد المصيفين وتزاحمهم على الشواطئ فى مصر دون أى اعتبار للإجراءات الوقائية، بيئة خصلة لارتفاع نسبة الإصابات بفيروس كورونا مرة أخرى، بل ويمكن أن يسبب انتشار متحور دلتا مثلما يحدث فى العديد من البلاد الغربية والعربية، فهو ينتشر بصورة كبيرة فى أيام قليلة، وهناك بلاد تعلن عن عودة الغلق التام مرة أخرى الأيام القادمة بسبب المتحور الشرس، مع العلم أن هذه البلاد حصل مواطنيها على لقاح الكورونا.

وتابع، أن كلمة متحور تعنى أن الفيروس مازال موجودا وأصبح يطور من نفسه للأشرس، وفى الطبيعى أو الفيروسات عندما تتحور تضعف، بينما فيروس كورونا عندما تحور أصبح أكثر شراسة، وأعراض متحور دلتا ليست مختلفة عن أعراض الكورونا المعروفة ولكن الفرق أنها أكثر حدة والمضاعفات خطيرة.

وأوضح الدكتور أمجد الحداد، أن الحصول على اللقاح يمنع تحور الفيروس، لذا على جميع المواطنين سرعة الحصول على اللقاح.

وعن متلازمة ما بعد التعافى من الكورونا، قال استشارى الحساسية والمناعة، أنه بالفعل هناك عدة أعراض تستمر مع المتعافين من فيروس الكورونا لفترة طويلة، وأبرزها ضيق التنفس والسعال والإضطرابات الهضمية والشعور بالإرهاق والتعب والدوخة هذا بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل النسيان والإكتئاب وسوء الحالة النفسية.

وهناك روتين يومي للوقاية من فيروس كورونا، ومن أهم خطواته:-

- يجب عند الاستيقاظ من النوم غسل الأيدى والمضمضة بالماء والاستنشاق.

- عدم الإمساك بأى طعام باليد بدون غسلها.

- لكل فرد فى المنزل طبقه وملعقته الخاصين على مائدة الطعام.

- تناول الخضراوات والفاكهة في الصباح لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المهمة.

- الإكثار من تناول السوائل الدافئة.

- محاولة التباعد فى المنزل وفى حالة وجود أفراد كثيرة فى المنزل يفضل ارتداء الكمامة.

- عدم الخروج من المنزل بدون الكمامة.

- عند العودة إلى المنزل، يجب خلع الكمامة بحرص والتخلص منها فى القمامة.

- غسل اليدين جيدا بالماء والصابون على مدار اليوم.

- فى حالة مقابلة شخص خارج المنزل مشتبه كورونال يجب خلع الملابس عقب العودة وغسلها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا