أخبار عاجلة

معهد التغذية يكشف أهم العناصر الغذائية في المخ والكبدة والكلاوي

معهد التغذية يكشف أهم العناصر الغذائية في المخ والكبدة والكلاوي
معهد التغذية يكشف أهم العناصر الغذائية في المخ والكبدة والكلاوي
يتميز عيد الأضحى بذبح الأضاحي وتناول اللحوم بمختلف أنواعها وكذلك بعض أجزاء من الأضحية مثل اللسان والمخ وأجزاء اللحمة المختلفة.

وكشف المعهد القومي للتغذية عن أنواع تلك اللحوم والعناصر الغذائية فيها ويعتبر اللسان المسلوق، أو المحمر أو سندويتشات اللسان وصفات خاصة بعيد الاضحى.

 ويعد اللسان من المقاطع عالية الدهون ، حيث يحتوى كل ١٠٠ جرام من لحم اللسان المسلوق على ٢٠ جرام من الدهون ٨ جرام من الدهون المشبعة ،و ٨ جرام من الدهون الاحادية غير المشبعة الصحية، لذلك يجب عدم الإكثار من تناول لحم اللسان.

وأوضح المعهد القومي للتغذية ان اللسان غنى بالدهون ويفضل تناوله مسلوقا أو فى الفرن بدلآ من التحمير ويوجد العديد من الوصفات التى تتيح تناول اللسان دون تحمير مثل طاجن اللسان فى الفرن أو فتة اللسان المسلوق أو شوربة اللسان وجميعها وصفات لا تحتاج إلى تحمير اللسان فى الزيت أو السمن.
 

وأشار المعهد القومي للتغذية إلى أن لحوم الأعضاء الداخلية للأضحية مثل الكبدة ، الكلاوى ، الفشة ، الطحال والقلب ، ليست فقط مصدر للبروتين فهى غنية بالحديد وبخاصة الطحال حيث يأتى الطحال فى المركز الأول من حيث محتوى الحديد، فقطعة متوسطة من الطحال فى حجم الكف تعطى الشخص ٦٠٠ ٪؜  من الاحتياجات اليومية من الحديد.

وتأتى الكلاوى فى المركز الثانى من حيث محتوى الحديد، أما الكبدة فى المركز الثالث  من حيث محتوى الحديد ، وليست الكبدة فقط مصدر للحديد فهى غنية أيضا بفيتامين أ الداعم للمناعة وللعين والإبصار بشكل خاص. 

وأضاف المعهد القومي للتغذية إن المخ غنى بالدهون فقطعة فى حجم الكف من المخ المسلوق تحتوى على ٢٢ جراما دهون و ١٧ جراما بروتين و ٢٧٥ سعرا حراريا.

ويتناول الغالبية المخ مقلى مما يزيد من الدهون لتصل إلى ٣٢ جراما فى القطعة الواحدة و تصل السعرات الحرارية إلى ٣٧٥ سعرا  حراريا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق لمرضى النقرس.. يجب تناول اللحوم بحذر في العيد لتجنب نوبات المرض
التالى طريقة عمل الأرز المعمر الحلو والحادق