الارشيف / صحة ومرأة / بوابة فيتو

أعراض ضربة الشمس عند الأطفال وطرق العلاج

أعراض ضربة الشمس عند الأطفال.. ضربة الشمس من الأمراض المفاجئة التي يتعرض لها الأطفال تحديدا في فصل الصيف، نتيجة لعبهم في الأماكن المفتوحة نهارا، وخاصة أسفل أشعة الشمس، مما يعرضهم لأعراض مزعجة ومخاطر عديدة.

وقال الدكتور أيمن عوض أخصائى طب الأطفال وحديثي الولادة، إن ضربة الشمس، من الإصابات الشائعة الحدوث في فصل الصيف نتيجة سطوع أشعة الشمس لفترات طويلة من اليوم مع ارتفاع حرارة الطقس ونسبة الرطوبة، ومع التعرض لأشعة الشمس المباشرة يفقد الجسم العديد من السوائل سريعا، وترتفع حرارة الجسم أيضا مما يفقد الجسم سيطرته على الحرارة ولا يستطيع تبريد نفسه، وبالتالي تحتبس الحرارة بداخله وهي ما تعرف بضربة الشمس، وللأسف الأطفال أكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس في فصل الصيف.

أسباب ضربة الشمس عند الأطفال
وأضاف "عوض"، أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس، وذلك لأن مساحة الجلد لديهم والغدد العرقية أقل من أن تستطيع تبريد الجسم سريعا عند تعرضه للشمس مع فقد السوائل، مما تحدث ضربات الشمس سريعا، وعند ظهور أعراض ضربة الشمس على الطفل، يجب على الأم إسعافه سريعا من خلال الكمادات الباردة ولكن يفضل اصطحابه لأقرب طوارئ مستشفى، حفاظا على حياته، لأنه من مضاعفات ضربات الشمس تلف الدماغ والوفاة بسبب الجفاف الذي يتعرض له الطفل.

أعراض ضربة الشمس عند الأطفال

وتابع، أن أعراض ضربة الشمس عند الأطفال عديدة، منها:-

- ارتفاع حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة ولا تنخفض.

- احمرار جلد الطفل

- قلة التعرق

- القئ

- الغثيان

- الدوار

- سخونة الجلد وجفافه

- صداع شديد

-إسهال

- تسارع ضربات القلب

- صعوبة التنفس

- ظهور الإرتباك والإرهاق على الطفل

- فقدان الوعي

- صراخ الطفل

Image1_72021113286175491744.jpg

علاج ضربة الشمس عند الأطفال
وأوضح الدكتور أيمن عوض، أن ضربة الشمس تظهر لبعض الأمهات على أنها إصابة بسيطة ولكنها فى الحقيقة إصابة خطيرة، ويجب التعامل معها بشكل صحيح، لإنقاذ حياة الطفل، وهناك عدة إسعافات على الأمهات اتباعها عند إصابة الطفل بضربة الشمس، لحين ذهابه إلى المستشفى، ومن هذه الإسعافات:-

- نقل الطفل إلى مكان ظل وجيد التهوية ويفضل أن يكون المكان بارد أي مكيف.

- خلع ملابس الطفل

- محاولة وضع الطفل فى الماء البارد، من خلال تغطيسه فى "البانيو"، وفى حالة عدم توفر ذلك يجب وضع كمادات ماء بارد على أكبر مساحة من الجسم خاصة الإبطين والرقبة والفخذية والرأس والظهر والبطن.

- إذا كان الطفل في وعيه يمكن تقديم الماء والسوائل له.

- إعطاء الطفل محلول جفاف لتعويضه عن السوائل والأملاح المعدنية التي فقدها جسمه.

- رفع ساق الطفل عن جسمه قليلا، لمساعدة سريان الدورة الدموية بشكل طبيعي.

طرق وقاية الطفل من ضربة الشمس
وقال أخصائي طب الأطفال، إن هذه الإسعافات الأولية ضرورية ولكنها لا تغنى عن الذهاب إلى المستشفى، حيث يجب بعد ذلك اصطحاب الطفل لأقرب طوارئ للتعامل الطبي معه، مؤكدا على ضرورة اهتمام الأمهات ببعض النصائح مع الأطفال لعدم تعرضهم لضربة الشمس، ومن هذه النصائح:-

- عدم تعريض الأطفال لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الذروة وهي من العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء.

- عدم السماح للأطفال باللعب في الشمس مثل الحدائق أو النادي أو شرفة المنزل نهارا.

- يجب تقديم السوائل والعصائر للطفل على مدار اليوم.

- يجب إلباس الطفل ملابس قطنية فاتحة اللون وفضفاضة سواء خارج أو داخل المنزل.

- تشجيع الطفل على تناول الخضروات والفاكهة الطازجة يوميا لاحتوائها على نسبة عالية من السوائل والعناصر المهمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا