أخبار عاجلة

أعراض دهون الكبد.. ونصائح للتعامل مع المرض

أعراض دهون الكبد.. ونصائح للتعامل مع المرض
أعراض دهون الكبد.. ونصائح للتعامل مع المرض
يعاني البعض من ارتفاع نسبة الدهون بالكبد، الأمر الذي يقد يصيب البعض بالقلق، وهو ما يطلق عليه "مرض الكبد الدهني" أو "تدهن الكبد"، وكلها مصطلحات تُطلق على الحالة الصحية التي تتراكم فيها الدهون بكميات زائدة على الكبد، وهو ما يمكن اكتشافه من خلال بعض الأعراض.

ويشير دكتور احمد عزت حميدة اخصائي الباطنة العامة والجهاز الهضمي والكبد والسكر، إلى أن وجود الدهون على الكبد يعد أمر طبيعي ولكن بحد معين؛ فإذا زادت كمية الدهون عن 10% من وزن الكبد فإنّ الشخص مُعرّض لتشخيص إصابته بمرض الكبد الدهنيّ، وفي كثير من الحالات لا تُسبب هذه الدهون الزائدة مشاكل تُذكر، ولكن في حالات أخرى قد تُحفّز حدوث التهاب في الكبد بطريقة تُلحق الضرر بصحة المصاب.

Image1_6202110203238668426756.jpg

أعراض دهون الكبد
ويضيف دكتور أحمد، أنه من الممكن أن تتطور بعض حالات الكبد الدهني إلى مراحل الالتهاب كما أسلفنا، أو ربما وصل الأمر حدّ المعاناة من التشمّع في المراحل المتقدمة للغاية، وفي مثل هذه الحالات تظهر أعراض أخرى، منها:

تضخم الأوعية الدموية تحت الجلد. انتفاخ البطن.

زيادة حجم الثدي عن الوضع الطبيعيّ للرجال.

 احمرار باطن اليدين.

 تضخم الطحال.

ويتابع دكتور أحمد أن كثير من أعراض مرض الكبد الدهني تتشابه مع أعراض بعض المشاكل الصحية الأخرى، فضلًا عن أن كثير منها - في المراحل الأولى من المرض- لا تستدعي القلق عادة، وعليه يمكن القول إنّ مراجعة الطبيب أمر مهم في حال استمرّ ظهور أيّ من الأعراض أو العلامات المذكورة ، وذلك لتحديد المُسبب واستبعاد المشاكل الصحية الأكثر خطورة.

Image1_620211020332274594222.jpg

نصائح لمريض الكبد الدهني
ويضيف دكتور أحمد أن مريض الكبد الدهني يستلزم عليه الالتزام ببعض الإرشادات الغذائية، والتي يستعرضها في السطور التالية.

ينصح مرضى الكبد الدهنى بتناول نظام غذائي متوازن من حيث احتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والخضروات عالية المحتوى من الألياف الغذائية.

يجب الإقلال من السكريات البسيطة حيث يقوم الكبد بتحويل السكريات المكررة الزائدة عن الحاجة إلي مواد دهنية يمكن أن تتراكم بداخل خلايا الكبد.

يجب تناول كمية كافيه من الخضراوات والفواكه الطازجة التي تساعد علي حماية خلايا الكبد بما تحتويه من الفيتامينات و مضادات الأكسدة وكذلك الألياف الغذائية التي تعمل علي امتصاص الدهون الزائدة مثل خضروات السلطة (جزر مبشور – بنجر مبشور- أوراق الكرنب – البقدونس )

ينصح مرضى السمنة والمصابون بالكبد الدهني بإتباع الأنظمة الغذائية التدريجية السليمة لإنقاص الوزن.

ينصح المرضى المصابون بارتفاع نسبة الدهون في الدم، بتناول الأدوية التي تعمل على تقليل نسبتها، كما يجب ممارسة الرياضة يوميا مـع تناول الـغذاء المتوازن خالي المحتوى من الكوليسترول (الحبوب - البقول – الخضراوات و الفاكهة – بياض البيض– الزيوت النباتية) وتجنب الأغذية الغنية بالكوليسترول (صفار البيض – المـخ – الكبده – الكلاوى – الدهون الحيوانية).

يجب الامتناع عن تناول الكحول تماما فـى حالات الإصابة بالكبد الدهني.

يجب الاهتمام باحتواء الغذاء على القدر المناسب من البروتينات كما ونوعـا تبعا لاحتياجات الشخص وبخاصة الأطفال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الوصايا السحرية لامتلاك عقل وقلب زوجك
التالى في اليوم العالمي للامتناع عنه.. تأثير التدخين على العظام