أخبار عاجلة
مهاجم منتخب الشباب يغيب شهرين عن الملاعب -

في اليوم العالمي للامتناع عنه.. تأثير التدخين على العظام

في اليوم العالمي للامتناع عنه.. تأثير التدخين على العظام
في اليوم العالمي للامتناع عنه.. تأثير التدخين على العظام

قال الإعلامي تامر أمين، إنه تابع بالأمس  كلمات الفنانة إيمي سمير غانم عن والدتها الفنانة دلال عبد العزيز ومطالبتها  للجمهور بالدعاء بالشفاء لـ دلال عبد العزيز بعد إصابتها بفيروس كورونا.

 

وأضاف تامر أمين في برنامجه " أخر النهار " المذاع على قناة " النهار "، :"  دلال عبد العزيز نجمة كبيرة وحبيبة الملايين وعلى المستوى الانساني اعتز بصداقتها منذ أكثر من 18 عام ".

 

وتابع تامر أمين :" دلال عبد العزيز  وميرفت أمين ورجاء الجداوي كانوا  مثلث لا يفترق في أي مناسبة سواء كانت فرح او حزن ".

 

وأكمل تامر أمين :" دلال عبد العزيز سباقة بفعل الخير طوال الوقت "، مضيفا:"  دلال عبد العزيز تحتاج إلى دعوات الجميع كي تقوم بالسلامة من وعكتها الصحية ".

 

وأضاف تامر أمين :"  الخير الذي قامت به دلال عبد العزيز طوال حياتها سوف يساعدها على أن  تقوم بالسلامة من أزمتها الصحية".

يُحتفل باليوم العالمي للامتناع عن التدخين في 31 مايو من كل عام، يتمحور اليوم حول رفع مستوى الوعي حول مخاطر استخدام التبغ.

و محتوى النيكوتين في السجائر يحصل على استيعابها و تخترق مجرى الدم عبر الرئتين ويحفز النشاط الكهربائي في الدماغ وأيضا له تأثير مهدئ.

ومن بين جميع أشكال التبغ ، أظهرت الدراسات أن التدخين مسؤول عن ما يقرب من 25 في المائة من الوفيات سنويًا في الفئة العمرية من 30 إلى 60 عامًا على مستوى العالم .

وتشير الدراسات بقوة إلى أن التدخين مضر للغاية لعظامك، والسنوات من الطفولة حتى سن الثلاثين هي أوقات الذروة لبناء كتلة عظمية وعندما يبدأ الفرد بالتدخين في سن مبكرة ، لن يطور الحد الأقصى من كتلة العظام وينتهي به الأمر بامتلاك هيكل عظمي أصغر وكتلة عظمية أقل ، مقارنة بغير مدخن.

هذا لا يعني أن التدخين يؤثر على صحة العظام فقط خلال مرحلة المراهقة حيث يستمر التدخين في التأثير على صحة العظام في الأربعينيات والخمسينيات من العمر ايضًا.

فيعمل دخان السجائر على توليد الجذور الحرة (الجزيئات التي تهاجم وتدمر الدفاعات الطبيعية للجسم) ، والتي تتلف الخلايا والهرمونات التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام، وتسبب السموم المنبعثة من الدخان خللاً في الهرمونات مثل الإستروجين اللازمة لتقوية عظامك.

وتتسبب عادة التدخين في أن ينتج الكبد المزيد من الإنزيمات المدمرة للإستروجين ، مما يؤدي إلى فقدان العظام، ويمكن أن تؤدي إلى إنتاج زيادة مستويات هرمون cortiso لتر ، والذي يؤدي إلى انهيار العظام .

كما يمنع التدخين إنتاج مادة الكالسيتونين التي تساعد في بناء العظام، محتوى النيكوتين في التبغ يقتل بانيات العظم ، الخلايا التي تصنع العظام بطرق أخرى ، يمكن أن يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية لأنه يمنع الإمداد المناسب للأكسجين، وهذا بدوره يؤدي إلى تلف الأعصاب في أصابع القدم والقدم ، مما قد يؤدي إلى المزيد من السقوط والكسور.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى لذيذ ومنعش في الحر.. طريقة عمل عصير الزبيب