أخبار عاجلة

بالورقة والقلم.. نصائح لإعداد ميزانية شهر رمضان

بالورقة والقلم.. نصائح لإعداد ميزانية شهر رمضان
بالورقة والقلم.. نصائح لإعداد ميزانية شهر رمضان
شهر رمضان على الأبواب، وتحاول كل ست بيت أن توفر في الميزانية عند شراء مستلزمات الشهر الكريم، إلا أنه كثيرا ما تجد نفسها في حيرة من أمرها، لكثرة البنود المطلوبة منها، خاصة أن أول أسبوع من شهر رمضان هو أسبوع العزومات، مما يضاعف المتطلبات ويزيد من التكاليف بشكل كبير.

رمضان شهر المصاريف

وتشير هبة محمود خبيرة الاقتصاد المنزلي، إلى أنه على الرغم من أن شهر رمضان هو شهر الصيام؛ حيث الامتناع عن الأكل والشرب، لكن في بلدنا الأمر مختلف فهو شهر الأكلات والعزومات والحلويات، ولذلك يعتبر أكثر شهور السنة التي تحتاج لميزانية خاصة، وتستعد له كل الأسر سواء من خلال التوفير له طوال العام، أو من خلال عمل الجمعيات، وهي إحدى وسائل التوفير التي اعتادتها معظم البيوت المصرية.

ميزانية رمضان

وتضيف خبيرة الاقتصاد المنزلي، أن شهر رمضان من الشهور التي تحتاج للتركيز الشديد عند وضع الميزانية الخاصة به، حتى لا نجد أنفسنا مع نهايات الشهر في أزمة مادية لا يحمد عقباها.

التظبيط بالورقة والقلم

وأوضحت هبة، أن ما يجعلنا نتجنب أي أزمات مادية حتى انتهاء الشهر الكريم، هو استخدام الورقة والقلم، حتى نسجل فيها الميزانية التفصيلية، لكل احتياجاتنا قبل بداية الشهر على الأقل بأسبوع.

بند العزومات

وتحدد خبيرة الاقتصاد المنزلي بنود ميزانية شهر رمضان، مشيرة إلى أنها تتضمن العزومات التي تخطط لها الأسرة خلال الشهر الكريم، ثم الياميش بالكميات التي تكفي أفراد الأسرة بالعزومات، وهذه البنود يمكن تحديدها للشهر بأكمله.

Image1_420216204515654320827.jpg

ميزانيتين لرمضان

وتضيف هبة أن هناك بنود من الصعب تحديدها وشراءها للشهر بأكمله، وهي الوجبات اليومية من خضروات وحلويات وسلطات ومشهيات، وهذه يمكن شراءها بالأسبوع، وهذا يعني أننا سنضع ميزانية شهرية قبل بداية الشهر، لكل احتياجاتنا والتي يفضل شراءها قبل رمضان بوقت كاف، وميزانية أخرى أسبوعية لاحتياجات السفرة الأسبوعية ويفضل تحديد يوم أسبوعي الذهاب للسوق أو السوبر ماركت لشراء كل الاحتياجات وفقا للميزانية.

وتنصح خبيرة الاقتصاد المنزلي بعدم الإسراف في شراء احتياجات رمضان والتدقيق في ذلك، حتى لا نجد أن هناك لا نحتاجها بعد انقضاء الشهر، والتي قد تفسد بعد أن نكون قد تكبدنا عناء شراءها وتكاليفها المادية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق سلطة الأرانب تقوى المناعة وتنقص الوزن وتمنح الشعور بالشبع
التالى بلينكن: أتطلع لمناقشة وزير خارجية العراق غدًا في الحوار الاستراتيجي