الارشيف / صحة ومرأة / بوابة فيتو

أعراض فقر الدم عند النساء

فقر الدم عند النساء من أكثر الأمراض التي تتعرض لها السيدات نتيجة عدة عوامل مختلفة  منها الضعف العام وعدم الاعتماد علي الغذاء المتوازن والإرهاق والمجهود.

من جانبه قال  الدكتور عمرو حسن أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة  أن  فقر الدم أو الأنيميا تعني أن نسبة الهيموجلوبين  ضعيفة في الدم وهو العنصر  الذي يحمل الأكسيجين للجسم.

أعراض فقر الدم

وأوضح أن أهم أعراض الأنيميا وفقر الدم لدي السيدات منها :

1-عدم وصول الأكسيجين للدماغ

2-الصداع والإرهاق المستمر

3- عدم وصول الأكسيجين للعضلات

4- زغللة في العين

5- التعب من اقل مجهود

6- تساقط الشعر

7- نزول دم الدورة الشهرية بغزارة وعدد أيام اكثر من المعتاد

أسباب انتشار فقر الدم بين النساء

وأوضح أستاذ أمراض النساء أن سبب انتشار الأنيميا نتيجة الاعتماد علي الاكل السريع وعدم تناول الأكل الصحي.

ووجه نصائح للحماية من فقر الدم منها ضرورة أن تتعلم البنات من صغرهن تناول الأكل الصحي  الغني بعنصر الحديد منه العسل الأسود والسبانخ والفراخ واللحوم والكبدة والتفاح

وأكد الدكتور عمرو حسن أن الدورة الشهرية مفترض لها ان تستمر من 3 إلى 5 أيام ومسموح أن تصل إلى 7 أيام وفي حالة زيادتها عن 7 أيام يجب استشارة طبيب النساء لأنه قد تكون السيدة مصابة بورم ليفي او لحمية.

وحذر من أن استمرار وجود انيميا للسيدة في حالة الحمل تكون عرضة للإجهاض وكذلك الولادة المبكرة أو تعليق أكياس الدم أثناء الولادة وفي حالة الولادة القيصرية لا يلتئم الجرح بسهولة.

ونصح بضرورة إجراء تحليل صورة الدم باستمرار لمتابعة نسبة الهيموجلوبين في الدم التي توضح مدى الإصابة بفقر الدم والأنيميا للتأكد من عدم وجود أنيميا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا