الارشيف / صحة ومرأة / بوابة فيتو

أعراض وعلاج مرض الحزام الناري

الحزام النارى عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي مؤلم، وعلى الرغم من أنه يمكن أن تحدث في أي مكان على جسمك ، إلا أنه غالباً ما تظهر كقطعة واحدة من البثور التي تلتف حول الجهة اليسرى أو اليمنى من الظهر.

وأشارت الدكتورة نرمين بدير استشاري الأمراض الجلدية والتجميل ألى أن الحزام الناري يسببه نفس الفيروس المسبب للجديري المائي، حيث يمكن بعد انتهاء عدوى الجديري أن يكمن الفيروس في خلايا الجهاز العصبي وقد يظهر لاحقا في صورة الحزام الناري.

واضافت أنه عادة يكون سبب نشاط الفيروس غير معروف، لكنه يرتبط بالسن أكثر، فيزيد انتشاره فوق سن الخمسين، وفي أغلب الأحوال يرتبط ظهوره بحالات ضعف الجهاز المناعي، مثل الإصابة ببعض الأورام التى تؤثر على الجهاز المناعي، الأدوية التي تقلل من كفاءة المناعة، الكيموثيرابي في علاج الأورام وأحيانا بلا سبب واضح.

أعراض الحزام الناري

تظهر أعراض المرض فقط على جزء صغير من جانب واحد من الجسم، وتشمل هذه الأعراض:

ألم، حرقة، خدر أو شعور بالوخز، حساسية شديدة تجاه اللمس، طفح جلدي أحمر يبدأ بالظهور بعد بضعة أيام من الشعور بالألم، بثور يملؤها سائل قابلة للانفجار وقد تتكون عليها قشور، حكة.

وهناك أعراض غير شائعة تظهر عند بعض الأشخاص منها حمى، صداع وألم في الرأس، حساسية تجاه الضوء، تعب وإرهاق، أول هذه الأعراض في الظهور هو الألم، وقد يكون ألماً حاداً وذلك تبعاً لموقعه، كما قد يصاب البعض بالحزام الناري دون ظهور أي طفح جلدي.

إقرأ ايضا: تعرف على أسباب الإصابة بمرض الجدري المائي.. الأعراض والعلاج

علاج الحزام الناري
غالبا يتم الشفاء من الحزام الناري تلقائيّاً دون علاج محدّد للمرض نفسه، لكن يمكن استخدام مضاد للفيروسات يساعد في تقليل مدة المرض، والألم، وأيضاً المضاعفات المحتمل حدوثها.

كما يمكن استخدام مسكنات الألم والأدوية المضادة للصرع والكآبة للسيطرة على الآلام الحادة وحتى يمكن استخدام المخدرات الموضعية كذلك، كما يساعد أيضاً على تهدئة الألم عمل كمادات باردة على الجلد المصاب.

والعناية الشخصية مهمة للعلاج فعلى المريض تجنب الأمور التي تهيج الجلد من الملابس وغيرها، بالإضافة إلى المحافظة على نظافة المنطقة المتأثرة لتجنب الالتهابات البكتيرية، ويمكن استخدام الكريمات الملطفة والمرطبة على هذه البثور بشرط عدم احتوائها على المواد المهيجة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا