الارشيف / صحة ومرأة / بوابة فيتو

الصحة العالمية: صيام رمضان فرصة للتحكم في أمراض السكر والضغط (فيديو)الإثنين 11/مارس/2024 - ...

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كشف الدكتور أيوب الجوالدة، المستشار الإقليمي للتغذية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط،  إن شهر رمضان فرصة لخفض الوزن لمن يعانون من السمنة، مشيرا إلى أن الصيام لفترات طويلة يخفض الوزن، كما أن الصيام فرصة للتحكم في أمراض السكر والضغط من خلال تناول الطعام الصحي المتوازن.

أهمية تناول الخضروات والفواكه والبقوليات

ونصح المستشار الإقليمي للتغذية في حديثه لـ"فيتو"  بأهمية تناول الخضروات والفواكه  والبقوليات واللحوم يجب تناولها بطريقة طبخ سليمة سواء الشوي أو السلق بدون قلي وتجنب السكريات والمشروبات الغازية.

-إعلانات-

وقال الدكتور أيوب الجوالدة، المستشار الإقليمي للتغذية بمنظمة الصحة العالمية إن مرضى السكر والضغط ومن لديهم قرحة بالمعدة ومرضي الجهاز الهضمي والحوامل والمرضعات عند صيام رمضان يجب عليهم استشارة الطبيب قبل الصيام.

وأوضح لـ"فيتو" أنه اذا كان مريض السكر يستطيع ضبط معدلات السكر في الدم يمكنه الصيام.

صيام رمضان فرصة لخفض الوزن

وأشار المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن الإنسان بحاجة الى عدد محدد للسعرات الحرارية خلال اليوم، لافتا الى أن صيام رمضان فرصة لخفض الوزن وتقليل السمنة، مؤكدا ان إساءة الأكل تفسد فوائد الصيام محذرا من تناول الحلويات بكثرة والمقليات والدهون والاملاح 

وأكد أن شهر رمضان فرصة لتجديد أسلوب الحياة قائلا:" يمكن فقدان الوزن بمعدل كيلو اسبوعيا وخسارة الوزن في شهر رمضان " 

تجنب اللحوم المصنعة

ونصح بضرورة التركيز على الغذاء الصحي وتناول الخضروات والغذاء المشوي والاسماك واللحوم البيضاء وتجنب اللحوم المصنعة الغير صحية لانها من أسباب الإصابة بالسرطان.

b0317c183b.jpg
مرض السكر

وتابع المستشار الإقليمي للتغذية بمنظمة الصحة العالمية لـ"فيتو" ان الصيام يساعد في الوقاية من السرطان وتحفيز لهرمونات النمو، مشيرا إلى أنه راحة للجهاز الهضمي.

التخلص من الخلايا الميتة في الجسم

وأوضح لـ"فيتو " أنه ثبت علميا أن الصيام لفترات طويلة يتجاوز مدة  10 ساعات يساعد على التخلص من الخلايا الميتة في الجسم، محذرا من الممارسات الخاطئة خلال فترة الصيام منها  تناول المفرط  للغذاء والوجبات الدسمة والأكل طوال الليل وفي فترة السحور.

جدير بالذكر أن شهر رمضان فرصة للتخلص من العادات الغذائية السيئة، وفرصة للاعتماد على النظام الغذائي الصحي السليم.

وتعتمد آلية الصيام على امتناع الجسم عن تناول الطعام لفترات طويلة فيبدأ الجسم يحصل على الطاقة بالاعتماد على سكر الجلوكوز الموجود في الجسم ويتناوله الصائم خلال وجبة السحور، وعندما ينتهي مخزون السكر في الجسم خلال فترة الصيام يبدا في الاعتماد على السكريات والدهون المخزنة في أنسجة الجسم ويبدا في حرق الدهون والسكريات والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

bb71313f0c.jpg
صيام رمضان

ووضعت وزارة الصحة المصرية خطة للتوعية الصحية خلال شهر رمضان الكريم لتوعية المواطنين وجميع المرضى بكيفية الصيام بطريقة آمنة وصحية وكذلك الشخص السليم الغير مصاب بأمراض كيف يصوم بصحة.

وزارة الصحة والسكان

وأطلقت وزارة الصحة هاشتاج رمضان بصحة، وناشدت المواطنين بمتابعة كل ما ينشر على هاشتاج رمضان بصحة للتوعية الصحية في رمضان.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا