الارشيف / صحة ومرأة / بوابة فيتو

أخطرها السرطان والسكتة الدماغية.. الصحة تحذر من 5 مضاعفات للسمنةالثلاثاء 05/مارس/2024 - 11:44 ...

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

 حذرت وزارة الصحة عن خطورة الإصابة بالسمنة حيث تسبب مضاعفات خطيرة منها: السرطان، السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم، السكر من النوع الثاني، أمراض القلب والأوعية الدموية. 

وأوضحت وزارة الصحة أن خسارة الوزن تساعد في الوقاية من الإصابة بها

adb40552eb.jpg

 

 وقالت منظمة الصحة العالمية إن السمنة مرض مزمن يعرف بتراكم الدهون الزائدة التي تضر بالصحة، مشيرة إلى أنه تحدث السمنة عندما يُخزِّن الجسم الدهون الزائدة التي قد تُلحق الضرر بالصحة.

-إعلانات-

 

أسباب الإصابة بالسمنة

ويمكن أن تحدث السمنة بسبب عدة عوامل مختلفة:

١-نظام غذائي عالي السعرات الحرارية
٢-تناول طعام غني بالدهون أو السكر أو الملح
٣-قلة النشاط البدني
٤-العوامل الوراثية

 

مضاعفات مرض السمنة

وحذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة الإصابة بمرض السمنة حيث تسبب عدة مضاعفات منها:

١- أمراض القلب والأوعية الدموية: السكتة وأمراض القلب
٢- مرض السكري‬
٣- بعض أنواع السرطان: بطانة الرحم والثدي والمبيض والبروستاتا
‏٤- الاضطرابات العضلية الهيكلية
٥- أنماط النوم السيئة
٦- الحياة المجهدة

f2e33c264c.jpg

نصائح للحماية من السمنة

ووجهت نصائح للحماية من السمنة منها:

1- تقليل من استهلاكك للطاقة من الدهون والسكر
2- احرص على زيادة استهلاكك للفواكه والخضروات
3-  مارس النشاط البدني بانتظام

 

إحصائيات الإصابة بالسمنة

 السمنة تشكل قضية صحية رئيسية في إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، حيث يعاني أكثر من نصف النساء (53%)، ونصف الرجال (45%) تقريبًا، وكذلك 8% من الأطفال والمراهقين في سِن المدرسة، من السمنة على نحو مثير للقلق، في حين يعاني 20.5% من زيادة الوزن.

وإذا لم تتخذ أي إجراءات لمعالجة السمنة، فمن المتوقع أن تزيد تلك المعدلات.

 

رمضان فرصة لخفض الوزن 

 ويتزامن اليوم العالمي للسمنة هذا العام مع شهر رمضان المبارك، وتقدم فترة الصيام اليومية، الممتدة من الفجر إلى غروب الشمس، طريقة منظمة لإعادة ترتيب علاقة الإنسان بالطعام، وتعد فرصة سانحة لاكتساب عادات صحية يمكن أن تؤدي إلى فقدان منتظم للوزن ومن ثم، تحسين العافية.

وتشير البيانات إلى أن الصيام يمكن أن يؤثر إيجابيا على الصحة، بما في ذلك من خلال تعزيز الجهاز الهضمي وتحسين كفاءته، ويمكن أيضا أن يساعد على ضبط مستويات الدهون والسكر في الدم، ومن ثَم، خفض ضغط الدم والكولسترول وتحسين صحة القلب.

 

اتباع نظام غذائي صحي

وللاستزادة من الآثار الإيجابية، ينبغي أن يقترن الصيام باتباع نظام غذائي صحي. ومن المهم تجنُّب العادات الغذائية غير الصحية التي تؤثر سلبًا على الصحة، وتسبب صورًا مختلفة من سوء التغذية، لا سيَّما السمنة.

 

وتحدث السمنة عندما يُخزِّن الجسم الدهون الزائدة التي قد تُلحق الضرر بالصحة، ويمكن أن تنشأ هذه الحالة المعقدة من عدة عوامل، مثل اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية، وقلة النشاط البدني، والعامل الوراثي، وبعض الحالات الصحية، ويمكن أن تزيد السمنة احتمالَ الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة وبعض أنواع السرطان، وكذلك يمكن أن تؤثر على الصحة النفسية، وهو ما يؤدي إلى مشاكل مثل الاكتئاب والشعور بعدم احترام الذات.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا