COMPUTEX21 : ملخص أخبار اليوم الثاني من معرض Computex2021 المنتظر !!

COMPUTEX21 : ملخص أخبار اليوم الثاني من معرض Computex2021 المنتظر !!
COMPUTEX21 : ملخص أخبار اليوم الثاني من معرض Computex2021 المنتظر !!

بعد طول انتظار أطل علينا معرض Computex التقني في نسخته الخاصة بعام بثوب جديد. ففي هذه النسخة الجديدة من المعرض، يتم عرض المؤتمر بالشكل الذي أصبح هو التقليدي في الفترة الأخيرة في ظل الوباء العالمي COVID-19. فنحن لا يسعنا هذه المرة الذهاب إلى تايوان لنقل أحداث المعرض المشوقة، ولكن لا بأس، ففي النهاية مُتاح لنا مشاهدة الاحداث برمتها من مكان جلوسنا في منازلنا أو مكاتبنا الخاصة. وقد انتهي منذ قليل اليوم الثاني من معرض Computex2021 مُخلّفاً وراءه الكثير من الاخبار والإطلاقات الجديدة. فدعونا نرى معاً ما الذي تم الكشف عنه اليوم.

ملخص حدث AMD

شركة AMD تكشف عن بطاقات RX 6000M الموجهة للأجهزة المحمولة

شهد سوق الحواسيب المحمولة، بالأخص الحواسيب المحمولة الموجهة للاعبين نمواً كبيراً خلال الفترة الماضية، بالأخص في عام ويبدو ذلك واضحاً حيث تحول معظم الناس للعمل من المنزل، وكذلك الطلاب للدراسة من المنزل والتعليم عن بعد ، وبالتالي زادت طلبات الشراء على تلك الأجهزة لكي تُستخدم في العمل والألعاب وكذلك الدراسة ، الأمر الذي بدوره رفع من عدد مبيعاتها الإجمالية.

وفي محاولتها الخاصة والمميزة لمجاراة التطور في هذا المجال، أعلنت شركة AMD اليوم عن منتجاتها الجديدة المبنية على معمارية RDNA 2 الرسومية المُحسنة عن الجيل الأول لترتكز المعمارية على ثلاث مميزات رئيسية وهي توفير ذاكرة مخبأة أسرع (ذاكرة Infinity Cache ) ومعدلات إستهلاك طاقة أقل، وأداء أقوى في الألعاب . يمكنك مراجعة المقال الكامل من الرابط التالي .

اقرأ أيضاً : عَهْدُ جديد .. بطاقات Radeon RX 6000M “الأسرع” في تاريخ شركة AMD!

شركة AMD تعلن عن تشكيلتها من المعالجات المُسرّعة Ryzen 5000G APU

كما وأعلنت شركة AMD أيضاً عن أن بعض من معالجات AMD APU Ryzen 5000G الجديدة قد أصبحت متاحة للشراء بشكل مباشر وذلك ضمن مؤتمرها الخاص ضمن فعاليات معرض Computex 2021. هذه السلسلة كما نعلم قد أطلقتها AMD في وقت سابق من هذا العام، وكنا في الواقع قد تحدثنا عنها في مقال خاص بها. ولكنها كانت وحتى وقت قريب موجهة فقط نحو شركات OEM ، أي أنك كمستخدم لا يمكنك شراؤها بشكل منفصل. بل كان سيتحتم عليك أن تقوم بشراء أحد الحواسب المكتبية الجاهزة من قبل الشركات المصنعة لتضع يدك على أي منها. ولكن اليوم، قامت AMD بمنح من يريد تجربة لعب مختلفة يعتمد فيها على قوة المعالج الرسومي المدمج برقاقة هذه المعالجات دون الحاجة لبطاقة رسومية منفصلة فرصة ليكون قادر على شرائه بشكل مباشر!.

يمكنك معرفة المزيد من هذا الرابط.

الكشف عن تقنية تعظيم الصورة مفتوحة المصدر FidelityFX Super Resolution

هل يمكن القول أن المنافس الحقيقي لتقنية DLSS من NVIDIA قد وصل اليوم؟ نعم، الأمر يبدو كذلك !. فلقد أعلنت شركة AMD ضمن مؤتمرها الخاص عن تقنية جديدة ستساعدنا على تحقيق معدل فريمات مرتفع وبشكل واضح والتي أسمتها الشركة FidelityFX Super Resolution أو كما تسميها باختصار FSR.

الهدف الحقيقي من وراء هذه التقنية التي تم كشف النقاب عنها ضمن مؤتمر AMD في معرض Computex 2021 في اليوم الثاني هو منح مختلف اللاعبين التجربة الأفضل من خلال زيادة معدل الإطارات دون التأثير على جودة الصورة كثيراً، وهو ما تقوم بفعله تقنية DLSS والتي أثبتت مدى قوتها في العديد من الالعاب خاصة مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة التي تذبح معدّل الإطارات ذبحاً .

الجميل في الأمر أن AMD أشارت إلى أن تقنية FSR قادرة على منح أداء أعلى بمقدار مرتين ونصف مع العديد من الألعاب. وفي الوقت الحالي هناك 10 استديوهات لمطوري الألعاب سيعتمدون على إضافة هذه التقنية ضمن محرك ألعابهم…وهذا مؤشر كبير على اقتناع تلك الشركات بالنتائج التي رأتها من هذه التقنية. كما أنها ستكون تقنية مفتوحة المصدر أي أنها لن تكون حكراً على بطاقات أو شركات بعينها، بالإضافة إلى أنها ستحتوي على أربعة مستويات تتراوح ما بين أفضل جودة وأعلى أداء. يمكنك معرفة المزيد عن التقنية من هذا الرابط.

تقنية AMD 3D V-Cache تقلب الطاولة على الخصم!

في الحقيقة حضور AMD هذا العام كان مدوياً، فكل خبر كان أكثر تميزاً عن الخبر الذي يسبقه، وذلك بالأخذ في الإعتبار الظروف القاسية التي تمر بها الصناعة أصلا. ولكن وعلى ما يبدو أن العملاق الأحمر لن يتهاون في الحفاظ على المكانة التي وصل إليها. هذه الخطوة الأخير التي رأيناها اليوم من AMD قد يعتبرها البعض ضربة أُخرى نحو العملاق الأزرق. ولكننا نعتبرها صفعة أخرى من الصفعات المتتالية التي إنهالت على المارد الأزرق، والتي تستهدف كل واحدة منها أحد نقاط القوة التي كانت تتباهي بها انتل . والسبب وراء ذلك هو التحول الملفت في كيفية صناعة رقاقة المعالج المركزي، أو إن صح التعبير في كيفية تحسين هيكلية تصميم هذه الرقاقة من قبل AMD المشابهة لتقنية TSMC 3DFabric لتعتمد الان على تقنية تحمل إسم 3D V-Cache.

وفقاً للمعلومات الرسمية التي تحدثت بها ليزا سو ضمن المؤتمر الخاص بشركة AMD في فعاليات معرض Computex 2021, فهي تشير إلى أن هذه التقنية الجديدة سوف تعتمد مع معمارية Zen 3 والتي ستدخل مرحلة الإنتاج في نهاية هذا العام وربما تحمل إسم سلسلة Ryzen 6000. الفكرة من وراء هذا التصميم هو إضافة ذاكرة SRAM مخبأة بحجم 64MB وبدقة تصنيع 7nm المكدسة بشكل عامودي فوق قالب CCD ليكون الهدف مضاعفة الحجم الكلي للذاكرة المخبأة من المستوى الثالث والتي تستفيد منها انوية المعالج المركزي بشكل مباشر. وهذا يعني زيادة الحجم الكلي للذاكرة المخبأة من المستوى الثالث حتى 192MB بدلاً من 64MB فقط، تابع الخبر بالكامل من هنا !!.

خطوة للأمام في عالم صناعة الأجهزة المحمولة مع مبادرة AMD Design Framework

في ختام أخر الأخبار القادمة من مؤتمر AMD، شاركتنا الشركة ببرنامج أو مبادرة Design Framework Initiative. وهو ألية عمل مدروسة لجعل صناعة الأجهزة المحمولة الموجهة للاعبين تصل للمرحلة المطلوبة من خلال تعاون وثيق ومشترك مع مصنعي الاجهزة المحمولة المخصصة للالعاب.

هذا العمل المشترك بين AMD والشركات المصنعة سيعني مشاركة مهندسي AMD بشكل مباشر في صناعة الجهاز المحمول لكي يرتقي للمعايير التي حددتها الشركة ليحقق الهدف المنشود وهو تحقيق تجربة لعب ممتازة على تلك الاجهزة المحمولة من خلال اختيار أفضل معالج مركزي, بطاقة رسومية, وباقي قطع الهاردوير المهمة مثل الشاشة, تصميم نظام التبريد والهيكل الخارجي, تحسين التجربة مع البرامج المرفقة بالجهاز المحمول…الخ. تابع المزيد من هنا.

أخبار مؤتمر NVIDIA

رحبوا معنا بالأفراد الجدد لعائلة NVIDIA الرسومية، بطاقاتي RTX 3080 Ti/3070 Ti

أعلنت NVIDIA اليوم وبعد انتهاء مؤتمرها الخاص ضمن فعاليات معرض Computex 2021 عن وافدين جديدين لعائلة بطاقات RTX 30 وهما بطاقتيّ GeForce RTX 3080 Ti و GeForce RTX 3070 Ti  لتعزيز تجربة اللاعبين الراغبين بالحصول على الأفضل، فكما نعلم إصدار Ti قادر على توفير التجربة الأمثل في عالم الالعاب. لا شك أننا قد تناقلنا العديد من الأخبار الخاصة بهاتين البطاقتين، ولكننا اليوم نراهما على أرض الواقع بشكل فعلي.

تُعد GeForce RTX 3080 Ti قوة كبيرة في عالم الألعاب حيث تجلب ايضاً ميزة تقليل زمن الوصول من أجل تحقيق استجابة أفضل وأفضلية تنافسية للألعاب التي يلعبها الملايين من الأشخاص اليوم. بالنسبة للاعبين الذين ما يزالون يستخدمون GTX 1080 Ti المحببة لهم ، فإن RTX 3080 Ti أسرع بمرتين في التنقيط التقليدي وأسرع بكثير مع تتبع الأشعة ومميزات الألعاب المتطورة الأخرى.. في حين تُعد بطاقة GeForce RTX 3070 Ti مثيرة للإعجاب بنفس الدرجة من حيث السعر ، حيث تقدم أداءً أكثر بمعدل 1.5 مرة مقارنةً ببطاقة GeForce RTX 2070 SUPER و بمرتين في معدل الإطارات في الثانية مقارنةً بالبطاقة GeForce GTX 1070 Ti ، التي تم إطلاقها في عام 2017 .

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن البطاقات الجديدة من هذا الرابط.

وقبل أن تذهب بعيداً، دعن أُخبرك أن هناك بعض نتائج الأداء التي حصلت عليها بطاقات NVIDIA الجديدة وتحديداً بطاقة RTX 3080Ti والتي ستجدها ففي هذا الرابط.

تقنيات NVIDIA تصل إلى 130 عنوان داعم للـ DLSS أو الـ RTX!

لا أدري في الحقيقة إذا كان الأمر مقصوداً، أم أنها مُجرد صدفة بريئة، ولكن اليوم وفي ما قد يبدو مواجهة مباشرة لتقنية FSR الخاصة بشركة AMD، قام العملاق الأخضر NVIDIA بدعم ما يصل إلى 130 لعبة مع تقنية DLSS و RTX !!. نعم كما قرأت عزيز القارئ الرقم صحيح بالكامل. فعلى غير العادة، وبالرغم من أن التقنيتين موجودتان منذ ما يقرب الثلاث سنوات، ولم يتم دعم ولو حتى نصف هذا العدد من الألعاب خلال كل تلك السنوات، تقوم الشركة اليوم بدعم كل هذه العناوين مرة واحدة. وهو ما يبدوا فعلاً مواجهة مباشرة لما قامت AMD بالإعلان عنه اليوم. ولكن وعلى كل حال، لا يهم من يتحدى من ومن يفوز، طالما أننا كمستخدمين سنستفيد في النهاية، إلا إن كنت تمتلك أسهماً إحدى الشركتين (هل تمتلك أيّة أسهم ؟!). يمكنك متابعة الخبر بالكامل من هنا.

NVIDIA تكشف عن أجهزة Studio الجديدة وبرنامج Machinima!

لا شك أن عالم اللاعبين يحظى بالكثير من الإهتمام من قبل الشركات المُصنّعة للتقنية، ولكن بالتأكيد ليسوا موجودين وحدهم. لذا فما قدمته NVIDIA اليوم في معرض COMPUTEX كان أكثر من ممتاز، خصوصاً بالنسبة للاعبين وصناع المحتوى الذين سيستفيدون من بطاقات GeForce RTX 3080 Ti وGeForce RTX 3070 Ti. لكن يجب أيضاً أن نذكركم بأن هناك بعض الأجهزة الجديدة من فئة NVIDIA Studio وأن تطبيق Machinima دخل مرحلة البيتا الرسمية!

أجهزة NVIDIA Studio الجديدة من أجل صناعة المحتوى : لذا فقد أعلنت شركات HP، Acer وMSI عن إطلاق أجهزة اللاب توب الجديدة الخاصة بها، والتي تأتي من فئة Studio الخاصة بـ NVIDIA لكي توفر بطاقات RTX-30 ومعالجات الجيل الحادي عشر من Intel. يمكنك معرفة الأجهزة الجديدة من هنا.

شركات الطرف الثالث تُعلن عن تشكيلاتها من البطاقات الرسومية من فئة RTX 3070/3080ti

وكما هو الحال مع أية بطاقات رسومية جديدة، قامت العديد من شركات الطرف الثالث أيضاً بإطلاق نسخها الخاصة من بطاقات NVIDIA الرسومية الجديدة. وقد قمنا بتجميع الروابط الخاصة بهذه الأخبار في المجموعة التالية من العناوين.

في البداية أعلنت شركة Gainward تدشن ترسانتها من بطاقات RTX 3080ti/3070ti

كما وقد أعلنت شركة MSI تكشف عن إصدار خاص من بطاقة RTX 3090 SUPRIM

وفي إطلاق فريد من نوعة أعلنت شركة ZOTAC عن سبعة إصدارات جديدة لبطاقات RTX 3080 Ti/3070 Ti

أما شركة Palit فأطلقت تشكيلتها من بطاقات RTX 3080 Ti/3070 Ti

وقد قامت MSI أيضاً بالكشف عن بطاقاتها الخاصة بشرائح RTX 3070 Ti/3080 Ti!

المزيد من الأخبار المتنوعة

لم ينتهي اليوم الثاني عن هذا الحد في الحقيقة، فقد قامت العديد من الشركات اليوم أيضاً بتوفير عدد من الإطلاقات المتنوعة. ففي البداية مثلاً، قامت شركة MSI بالكشف عن لوحات X570S الخاصة بها لمعالجات AMD Ryzen! والتي كما وضحنا من قبل، ستأتي بدون أي مراوح على سطح المشتت الخاص بالشريحة. هذه اللوحة توفر توصيلات أفضل وتصميمات أجمل من التي رأيناها من لوحات X570 مسبقاً، وأعلنت الشركة أيضاً عن لوحات MAG التي ستأتي أولاً ويليها لوحات MPG وMEG.

شركة COUGAR

كما وقد قامت شركة COUGAR بتقديم طاولة سطح المكتب الجديدة الفريدة من نوعها والتي تطلق عليها إسم Mars Pro 150. من خلال الوهلة الأولى ستلاحظ أن هذه الطاولة قد تم تصميمها مع الاخذ بعين الاعتبار الوزن العام التي تستطيع أن تتحمله والمظهر الجميل والجذاب بجانب سعة وكبر سطح الطاولة لإستيعاب شاشتين مثلاً.

شركة HP

وقد قامت شركة HP بإستكمال استحواذها على العلامة التجارية HyperX! . حيث أعلنت شركة HP اليوم عن الانتهاء من استحواذها على HyperX، قسم الألعاب المعروف في شركة Kingston Technology . تدعم عملية الاستحواذ هذه استراتيجية HP لدفع النمو في أعمالها في مجال الأنظمة الشخصية حيثُ تعد ملحقات الألعاب والألعاب قطاعات مهمة وجذابة.

شركة QNAP

كما وقد أعلنت شركة QNAP وذلك ضمن مشاركتها في فعاليات معرض Computex 2021 عن بطاقة توسعة الشبكة QXG-10G2T-X710 10 GbE الجديدة, حيث تتميز QXG-10G2T-X710 بوحدة تحكم Intel Ethernet X710 وهي عبارة عن بطاقة PCIe Gen 3 (متوافقة مع PCIe Gen 2) التي يمكن تثبيتها في وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS أو حاسوب يعمل بنظام Windows / Linux لإضافة منفذي إيثرنت بسرعة 10 جيجابت.

شركة G.SKILL

أما شركة G.SKILL فقد أعلنت عن مجموعة ذواكر Trident Z Maverik DDR4 الجديدة، والتي تأتي مع العلامة التجارية المشتركة مع MSI لحزمة منتجات MPG GAMING MAVERIK . توسيعًا لسلسلة Trident Z الحائزة على جوائز ، تبرز سلسلة Trident Z Maverik المظهر النابض بالحياة لحزمة MSI MPG GAMING MAVERIK مع تصميمات مستوحاة من المعادل الرقمي أو الـ digital equalizer الخاص بالصوتيات، بجانب توفيرها سرعة ذاكرة DDR4-3600 وسعة تصل إلى 32 جيجابايت (16 جيجابايت × 2).

شركة Kingston

وفي النهاية قامت شركة Kingston وفي مفاجأة مقابلة لتلك التي في الأعلى بالإعلان عن العلامة التجارية للألعاب الجديدة Kingston FURY !!. والتي تأتي تحديداً لتحل محل علامة HyperX. كما وأعلنت Kingston أنها ستكشف قريبًا عن مجموعتها الكاملة من عروض ذاكرة Kingston FURY DDR4 و DDR3 ، وفي الربع الرابع ستطلق وحدات ذاكرة DDR5 المرتقبة والتي تخضع حاليًا لاختبار التوافق والتأهيل مع بائعي اللوحات الأم.

حسناً كان هذا تقريباً هو كل ما تم الكشف عنه اليوم في اليوم الثاني من معرض Computedx2021 ، لذا ولمتابعة كل جديد لا تنسى، ففريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة لمعرض Computex 2021 لينقل لكم كل ما هو جديد ، بداية المعرض ستكون في 31 مايو حتى 5 يونيو…تابعونا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق هواوي تطلق تلفاز ذكي يدعم مكالمات الفيديو في السعودية
التالى أفضل 10 مواقع للعثور او البحث عن الأشخاص عبر الإنترنت