أخبار عاجلة
طرق زراعية في الأحساء شريان مهمل -
الزحمة تكتم وسط الباحة.. وبحث عن فك الاختناق -
أطعمة ومشروبات قد تؤدي إلى أمراض خطيرة -

عهد جديد .. بطاقات Radeon RX 6000M “الأسرع” في تاريخ شركة AMD!

عهد جديد .. بطاقات Radeon RX 6000M “الأسرع” في تاريخ شركة AMD!
عهد جديد .. بطاقات Radeon RX 6000M “الأسرع” في تاريخ شركة AMD!

في الأيام القليلة الماضية، سنحت لنا فرصة حضور عدد من المؤتمرات الصحفية المُغلقة والتي أعطتنا من خلالها AMD نظرة فاحصة عن بطاقاتها الرسومية المحمولة من سلسلة AMD Radeon RX 6000M ، ولا أخفيكم سراً لم أكن أطيق الانتظار حتى موعد فك حظر النشر عن هذه المعلومات لمُشاركتها معكم ، أخيراً حان الوقت ، نكشف لكم اليوم من خلال ذلك المقال المُطول عن كامل التفاصيل الخاصة بالإعلان وذلك على هامش معرض Computex 2021.

الإعلان الذي قامت به NVIDIA عن بطاقات الجيل الثاني RTX وسلسلة 3000 والذي وصفته آنذاك “بالتاريخي” قبل تسعة أشهر والذي غير من توجه الألعاب ودفعها إلى دقة العرض 4K أخيراً، يتكرر مُجدداً هذه المرة في عالم الحواسيب المحمولة وهذه المرة تأتي من شركة AMD ، هذا باختصار ما أنت قادم على قرأته في السطور المُقبلة ، فقم بتحضير نفسك جيداً.

ولكن قبل ذلك دعني أحُبطك كعادتي عزيزي القارئ، بشكلٍ مُؤسف للغاية ، لا يوجد فترة في تاريخ الأجهزة الإلكترونية عامة وصناعة الحواسيب أسوء من الفترة التي نعيشها حالياً، نقص المخزون واختفاء المكونات وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، بالرغم من ان تلك الفترة لكي أكون صادقاً كانت من المُفترض أن تكون على النقيض من ذلك تماماً وأعني بذلك حرفياً ، لولا فيروس كوفيد-19 وكذلك أمور التعدين وخلافه ، لكان المستخدم أو اللاعبين بشكل أخص ينعمون بأفضل الفترات على الإطلاق.

حيث لم يسبق للاعبين الحصول على كل تلك القوة الهائلة من الرسوميات والأداء مرتبطان معاً، وبهذه الأسعار أيضاً ، وانا أتحدث هنا عن السعر الرسمي وليس الأسعار الموجودة في الأسواق، بمعني أصح أتحدث عن السعر الذي كانت ستتواجد به تلك البطاقات لولاً الظروف المُحيطة إن جاز التعبير.

وهذا الأمر لا يشمل الفئة العليا فقط، فلم يسبق للفئة المتوسطة على سبيل المثال الحصول على بطاقة بأداء RTX 3060 TI ولا حتي نصف أداؤها في الألعاب وتتبع الأشعة، وفي الواقع لم يحلم لاعبي الفئة المتوسطة حتى بذلك ، بالرغم من أنها حلم صعب المنال في هذا التوقيت.

حتى على صعيد الأجهزة المنزلية Consoles ، فالقوة الهائلة التي توفرها أجهزة PS5 و Xbox Series X والتي دفعت مُعدل الإطارات والدقة الرسومية لمُعدلات كان من المستحيل حتى تصديقها أن تحدث على الأجهزة المنزلية في وقت قريبً ، في الواقع لقد كان من المُفترض أن يكون كل ذلك متاحاً للجميع دون عناءٍ ، وبالتالي تلك الفترة في الحقيقة هي الفترة الأفضل والأكثر تطوراً وبفارق هائل بالنسبة للألعاب ، أنها حُلماً وردياً تحول لكابوساً مُفعجاً ، بعيداً عن جُرعة الإحباط المعتادة دعونا ندخل في صُلب الموضوع.

نمو سوق الحواسيب المحمولة

شهد سوق الحواسيب المحمولة، بالأخص الحواسيب المحمولة الموجهة للاعبين نمواً كبيراً خلال الفترة الماضية، بالأخص في عام ويبدو ذلك واضحاً حيث تحول معظم الناس للعمل من المنزل، وكذلك الطلاب للدراسة من المنزل والتعليم عن بعد ، وبالتالي زادت طلبات الشراء على تلك الأجهزة لكي تُستخدم في العمل والألعاب وكذلك الدراسة ، الأمر الذي بدوره رفع من عدد مبيعاتها الإجمالية.

ليس فقط هذا الأمر الذي ساعد في ارتفاع المبيعات، ولكن تلك الأجهزة المحمولة أصبحت أخف وزناً من السابق، أكثر قوة وقادرة على تحمل أعباء العمل ، وبالتالي فكرة أنها تقوم بذلك بالإضافة لأنها متنقلة جعل كثير من المستخدمين يتحولون إليها عوضاً عن تجميع الحواسيب الشخصية ، بإحصائية بسيطة يُمكن رصد 18 مليون وحدة مُباعة من الأجهزة المحمولة للاعبين في عام 2019 ، ارتفع الرقم إلي 24 مليون وحدة في العام 2020 بزيادة تُقدر 27% وهي زيادة كبيرة لكي أكون صادقاً.

ما الذي تقدمه معمارية RDNA 2 لأجهزة الـ Mobility؟

اثبتت معمارية RDNA 2 المُحسنة عن الجيل الأول الكثير من المميزات والتي شرحناها مراراً وتكرارً في مُراجعتنا السابقة لبطاقات المعمارية من AMD، في عالم الأجهزة المُتنقله Mobility ترتكز المعمارية على ثلاث مميزات رئيسية :

ذاكرة Infinity Cache : ذاكرة التخزين المخبأة أو Infinity Cache التي اتخذت فيها AMD الفكرة من معمارية Zen التي تتضمن لذاكرة تخزين مخبأة من المستوى الثالث نعم ، هي فكرة مشابه لما نراه مع معالجات Ryzen ومعمارية Zen في الاستفادة من الذاكرة المخبأة ، حيث يمكن اعتبارها كذاكرة محلية تخزن مؤقتاً البيانات بدلاً من التوجه مباشرة نحو عمليات القراءة والكتابة إلى الذاكرة الرئيسية، لتوفر دعم للعمليات الكبيرة التي تكون أسرع بكثير بدلاً من الانتقال نحو ذاكرة VRAM.

كما انها تسمح للمعالج الرسومي من استقبال البيانات بسرعة أكبر بدلاً من الانتظار حتى تصل من وحدات ذاكرة VRAM, أضف إلى ذلك أنها تفيد بشكل كبير في تسريع عمليات تتبع الأشعة لأنها تستطيع الاحتفاظ ببعض من العمليات الحسابية المعقدة لتقنية تتبع الأشعة التي تعرف بـ Bounding Volume Hierarchy، أو BVH ضمن ذاكرة التخزين المخبأة.

يُمكن أن تُعطي تلك التحسينات على الذاكرة المخبأة في المعمارية الجديدة RDNA 2 أداء أفضل X1.5 من معمارية RDNA.

سلسلة بطاقات RX 6000 كانت تتضمن جميعهاً ذاكرة تخزين مخبأة بحجم 128MB، وهو الأمر الموجود أيضاً في سلسلة بطاقات RX 6000M الجديدة ولكنها ستأتي مع 96 ميجابايت لأقوى بطاقاتها RX 6800M و 80 ميجابايت لبطاقة RX 6700M و 32 ميجابايت لبطاقة RX 6600M ، مهلاً لم نصل بعد للتحدث عن تلك البطاقات الجديدة بشكل مُفصل ولكن مازال للحديث بقية لا تكون في عجلة من أمرك يا صديقي ، صدقني الأمر يستحق بعض الانتظار.

استهلاك طاقة أقل Lower Power : تضمن معمارية RDNA 2 استهلاكاً أقل للطاقة بنسبة تصل إلى 43%، وهذا يعني حرارة أقل وبالتالي المزيد من الأداء.

أداء أقوى في الألعاب Power Constrained Gaming : توعد RDNA 2 في الأجهزة المحمولة مع سلسلة RX 6000M بتقديم أداء يصل إلي حوالي 1.77X في الألعاب عن ما قدمته الشركة في الجيل الماضي مع الأجهزة المُنتقلة، نتائج الاختبارات المُقدمة بالأسفل ستوضح لكم ذلك عن طريق الأرقام.

البطاقة RX 6800M

دعونا نُرحب بهذا الوحش الكاسر RX 6800M، البطاقة الأسرع في تاريخ AMD في عالم الـ Mobility ، مع 12 جيجابايت من ذواكر GDDR6 و96 ميجابايت من ذاكرة التخزين المخبأة والتي شرحت لكم فائدتها إعلاه، بالإضافة لسرعة مُعززة في الألعاب Game Clock تصل إلى 2300 ميجاهرتز.

هذا بجانب دعمها لمميزات المعمارية نفسها والتي شاهدنها مع بطاقات سطح المكتب ، مثل AMD Smart Access Memory و Smart Shift ، هذه البطاقة أيضاً موجهه بشكل أساسي لدقة العرض 1440p أو 2K.

بعيداً عن المواصفات والكلام الذي لا يثمن ولا يغني من جوع، بمقارنة أداء هذه البطاقة في الحاسب المحمول الذي سيطرح قريباً ROG Strix مع بطاقة RX 6800M اعطى متوسط أداء أفضل مرة ونصف من الحواسيب التي تحمل في قلبها بطاقة RTX 2070 من فئة الـ Mobility وذلك في مُعظم الألعاب باستخدام أعلى الإعدادات الرسومية وعلى دقة العرض 1440p.

باستخدام نفس الدقة وتجربة البطاقة في أحدث الألعاب، تضمن لك البطاقة تشغيل الألعاب على سرعة +60 إطار بالثناية، ألعاب مُتطلبة رسومياً مثل Cyberpunk 2077 و Assassin’s Creed Valhalla اشتغلت بسرعة 61 و 68 إطار على الترتيب ، بالرغم من إن AMD لم تُذكر تحديداً الإعدادات الرسومية المُستخدمة لإجراء مثل هذا الاختبار ولم تُذكر أيضاً ما إذا كانت تقنية تتبع الأشعة مُفعلة في لعبة Cyberpunk 2077 أم لا على سبيل المثال.

على كل حال، تقدم البطاقة أيضاً إداءاً ممتازاً مع معظم الألعاب والتي تضمن لك اللعب على +120 في مُعظم الألعاب كما يظهر الرسم البياني أعلاه ، ولكن لكي أكون صادقاً تلك هي نتائج AMD الرسمية ، ونحن بحاجة لوضع إيدينا على واحد من تلك الحواسيب المحمولة التي تحمل في اعماقها البطاقة RX 6800M لإجراء اختبار بشكل أكثر دقة وبالتالي سيكون الحكم أوضح.

في اختبار ثالث وفقاً لـ AMD مع أحدث ألعاب الطرف الأول AAA، تفوقت البطاقة RX 6800M على بطاقات RTX 3080 و RTX 3070  وهو أمر مُذهل وضربة كبيرة من المُعسكر الأحمر للمُعسكر الأخضر ، رغم أن التفوق لا يتعدى إطار أو ثلاثة ولكنه يُظل تفوق وبهذا يُمكن القول أن البطاقة RX 6800M هي البطاقة الأسرع للألعاب في الأجهزة المحمولة.

الشيء الذي يؤخذ على AMD في هذه النتائج أيضاً ومجدداً يجب أن أنوه على ذلك ، أنها لم تُذكر الإعدادات المستخدمة في الألعاب التي قامت باختبارها مع البطاقات ولم تُذكر ما اذا كانت استخدمت تتبع الأشعة في الألعاب الداعمة وإن كنت أشك في ذلك لأن التفوق سيتحول لإنفيديا بطبيعة الحال.

البطاقة RX 6700M

البطاقة الثانية المُعلن عنها هي بطاقة RX 6700M ، مع 10 جيجابايت من ذواكر GDDR6 و80 ميجابايت من ذاكرة التخزين المخبأة  بالإضافة لسرعة مُعززة في الألعاب Game Clock تصل إلي 2300 ميجاهرتز ، ودعم AMD Smart Access Memory و Smart Shift أيضاً ، البطاقة موجهه للعب أيضاً على دقة العرض 1440p ولكنها أقل طموحاً عندما يتعلق الأمر بالإطارات وذلك عند مُقارنتها بالبطاقة الأقوى RX 6800M.

بشكل مؤسف لم تُذكر AMD خلال عرضها للبطاقة سواء في المؤتمر أو خلال العرض المُغلق الذي قمنا بحضوره عن أي نتائج لأداء البطاقة كما أن البطاقة لن يتم شحنها الآن أو في التوقيت الحالي وبالتالي لا نتوقع أن تتواجد في الحواسيب المحمولة إلا في وقت قريب حسب ما أكدت عليه الشركة بعكس البطاقة RX 6800M التي أصبحت مُتوفرة فورً قراءتك لهذا المقال، والبطاقة RX 6600M والتي سنطير سريعاً للحديث عنها.

البطاقة RX 6600M

هي أقل بطاقات هذا الجيل من حيث الأداء ومن حيث المواصفات على الورق، ولكنها بالرغم من ذلك مازالت قوية كفاية لتشغيل معظم الألعاب على دقة العرض 1080p وبمُعدل إطارات جيد جداً ، كما يُظهر الرسم البياني ، البطاقة تأتي مع 8 جيجا من ذواكر GDDR6 وسرعة تصل إلى 2177 ميجاهرتز ، و 32 ميجابايت من الذاكرة المخبأة.

البطاقة RX 6600M الموجودة داخل الحاسب المحمول HP Omen 16 والذي سيتم طرحه في الأسواق فور قراءتك أيضاً لهذا المقال، توازي تقريباً أداء البطاقة RTX 3060 داخل الألعاب، ربما تتفوق الأولى تارة والأخرى تتفوق تارة ولكن يبقى فرق الإطارات بسيط وبالتالي يُمكن القول أنها منافسة لبطاقة RTX 3060 بشكل رئيسي على الهيمنة على دقة العرض 1080p.

ما هي خاصية AMD Smart Access Memory؟

قمت بالدردشة معك صديقي القارئ في أعلى المقال وأكدت على وجود خاصية مهمة جداً ستكون مدعومة في بطاقات AMD Radeon RX 6000M وهي Smart Access Memory ، ولكن قد يتبادر إلى ذهنك ، ما هي وكيف تعمل وما هي فائدتها من الأساس؟ الفائدة من هذه الخاصية هو منح معالجات AMD Ryzen وصولاً كاملاً إلى ذاكرة البطاقة الرسومية عالية السرعة GDDR6 بشكل مباشر، مما يسمح لها بتعديل عملية نقل البيانات من وحدة المركزي إلى وحدة المعالج الرسومي وتقليل عملية تجرئه الذاكرة داخل حزمة VRAM لتوفر زيادة في الأداء تصل إلى 13% على البطاقات الرسومية من الجيل الجديد.

التقنية كانت موجودة بالفعل وكان من الممكن دعمها مع معيار PCIe منذ عام 2008 ، إلا أن معالجات AMD Ryzen 5000 مع البطاقات الرسومية من سلسلة Radeon RX 6000 هي الأولى التي توفر ذلك الأمر بشكل فعلي على أرض الواقع، ولذلك يجب أن تعلم أن الخاصية تعمل بإقتران مُعالج Ryzen من أحدث جيل مع بطاقة رسومية من معمارية RDNA 2.

في سلسلة AMD Radeon RX 6000M وباستخدام Smart Access Memory وبحسب الأرقام الواردة من AMD هناك زيادة في الأداء بنسبة 11% في لعبة Borderlands 3 وبنسبة 7% في Cyberpunk 2077 وبنسبة 6% في لعبة Godfall و 10% في Wolfenstein: Youngblood وهي نسب جيدة وزيادة مجانية لا بأس بها في الأداء.

توجه الحواسيب المحمولة التي تحمل شرائح AMD

بجانب كل ذلك ، تقول AMD أن الحواسيب المحمولة القادمة التي ستحمل مُعالجتها من فئة H وبطاقتها الرسومية من فئة M ستحتوى على مميزات أخرى أساسية لن يخلو منها أي لابتوب من هذه الفئة والتي ستجعلها متفوقة ورائدة في هذا المجال ، أولا ، الشاشات البريميوم Premium Quality Displays حيث تتنوع لوحات الشاشات ما بين أنها IPS أو OLED لتقديم أفضل جودة ممكنة من حيث الألوان، كما ستأتي مع عدد شمعات جيد للإضاءة بالنسبة للحواسيب المحمولة وهو +300 Nits.

سوف تمتلك تلك الشاشات معدل إطارات عالٍ يصل إلى 300 هرتز مع مُعدل استجابة منُخفض 3ms وكذلك دعم تقنية AMD FreeSync Premuim.

ثانياً ، التجربة المثالية للألعاب Built To Gaming ، مع وجود محركات أقراص صلبة من نوع NVMe التي ستتواجد في قلب تلك الأجهزة والتي توعد المستخدمين بتجربة اسرع ثلاث مرات من محركات الأقراص SSD العادية من نوع SATA ، بالإضافة إلي ذلك وبسبب دقة التصنيع توعد AMD اللاعبين بتجربة مشاهدة للفيديوهات عبر اللابتوب في وضع البطارية لأكثر من عشر ساعات وهو ما يُحقق فكرة الـ “Mobility”.

أخيراً .. تقدم AMD منظومة تبريد لكي أكون صادقاً لم ندخل لأعماقها لنعرف ما الذي يحدث بالداخل وسنُضطر للانتظار حتي يصلنا أحد تلك الحواسيب لاختبار حرارتها لأني في الواقع لدي تخوف في هذه النقطة، ولكن AMD تقول أن حتي الهيكل الأساسي والجزء الخاص بأحرف WASD سيكون درجة حرارته أقل من 40 درجة وذلك من أجل راحة أثناء اللعب مع استخدام ووضع يدك على تلك المنطقة.

أول الغيث قطرة .. الحاسب المحمول ASUS ROG STRIX G15

خير مثال على ذلك الحاسب المحمول ROG STRIX G15 من ASUS الذي أصبح متوفر للطلب من اليوم ومُباشرة بعد انتهاء المعرض.

يحمل هذا الحاسب الصغير حجماً ، العملاق من ناحية المواصفات ، المتوحش من ناحية الأداء المُعالج AMD Ryzen 9 5900H مع البطاقة الرسومية “الأسرع” RX 6800M ويحتوى على شاشة بحجم 15 بوصة تُحقق كل معايير الـ Premuim Dsiplay التي تحدث عنها حيث تأتي الشاشة بمُعدل تحديث 300 هرتز في وضع دقة العرض 1080p وبمُعدل تحديث 165 هرتز على دقة العرض 1440p مع زمن استجابة 3ms و دعم تقنية AMD FreeSync Premuim.

نتطلع لتجربة هذا الحاسب للخروج بالمراجعة الكاملة الخاصة به في وقتٍ قريب إذا سنحت لنا الفرصة.

من المُفترض أن تتوفر الحواسيب المحمولة التي تحتوى على بطاقات RX 6800M و RX 6600M في الأسواق مُباشرة بعد الإعلان عنها كما ذكرت وكما هو الحال في بعض الموديلات التي أعلن عنها ، أو حسب تاريخ نشر هذا المقال .. بينما ستتوفر تلك التي تحتوى على بطاقة RX 6700M في وقتٍ لاحق قريب.

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة لمعرض Computex لينقل لكم كل ما هو جديد ، المعرض ينعقد في 31 مايو حتى 5 يونيو…تابعونا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق Computex21: رسمياً AMD تدشن سلسلة بطاقات RX 6000M للأجهزة المحمولة
التالى Computex21: بعض معالجات AMD APU Ryzen 5000G اصبحت متاحة للشراء!