تكنولوجيا / اليوم السابع

هيئة المنافسة فى بريطانيا تحقق فى هيمنة Apple وGoogle على الهاتف المحمول

في وقت سابق من هذا العام، قالت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) إنها تتشاور بشأن تحقيق محتمل في هيمنة جوجل وأبل على سوق الهواتف المحمولة.  

 

وأعلنت الجهة المنظمة الان أنها تلقت "دعمًا واسع النطاق" لمقترحاتها وبدأت تحقيقًا في السوق في "الاحتكار الثنائي" لعملاق التكنولوجيا في الألعاب السحابية ومتصفحات الأجهزة المحمولة، وفقا لتقرير engadget.  

 

وقالت الرئيسة التنفيذية المؤقتة لهيئة السوق المالية، سارة كاردل، في بيان: "يخبرنا العديد من الشركات ومطوري الويب في المملكة المتحدة أنهم يشعرون بأن القيود التي فرضتها آبل وجوجل تعيقهم"، ونخطط للتحقيق فيما إذا كانت المخاوف التى سمعناها لها ما يبررها، وإذا كان الأمر كذلك ، فحدد الخطوات لتحسين المنافسة والابتكار فى هذه القطاعات."

 

وأشارت هيئة سوق المال إلى أن أبل وجوجل لديهما "سيطرة خانقة" على أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة ومتاجر التطبيقات والمتصفحات، وقالت إن 97%  من تصفح الويب في المملكة المتحدة في عام حدث على محركات متصفح آبل أو جوجل، "لذا فإن أي قيود على هذه المحركات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تجارب المستخدمين". 

 

كما أشار إلى أن خدمات الألعاب السحابية تضم 800000 مستخدم بريطاني، "لكن القيود المفروضة على توزيعها قد تعوق النمو فى هذا القطاع." 

 

وقالت هيئة السوق المالية إن العديد من الردود على الاستشارات السابقة جاءت من بائعي المتصفحات ومطوري الويب وخدمات الألعاب السحابية، واشتكى المطورون على وجه الخصوص من الأخطاء ومواطن الخلل في صفحات الويب، ولم يمنحهم أي خيار سوى إنشاء تطبيقات جوال مخصصة عندما يكون موقع الويب كافيًا. 

 

وكانت سلطة المملكة المتحدة شوكة في خاصرة شركات التكنولوجيا في الآونة الأخيرة،و أجبرت شركة Meta مؤخرًا على بيع Giphy بعد أن فقدت الشركة استئنافًا، وتحقق في Google بشكل منفصل بشأن المنافسة في الإعلانات، وتتطلع إلى الاستحواذ على Microsoft Activision Blizzard.

 

وقالت فيما يتعلق بأحدث تحقيقاتها: "يمكن أن تؤدي تحقيقات السوق إلى تغييرات في سلوك الشركات وقيودها، مما يحسن المنافسة ويؤدي إلى مزيد من الخيارات للمستهلكين ومنتجات ذات جودة أفضل". 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا