تكنولوجيا / اليوم السابع

زى النهارده.. تحطمت مركبة الفضاء "جينيسيس" التابعة لناسا فى 8 سبتمبر 2004

تحطمت مركبة الفضاء "جينيسيس" التابعة لوكالة ناسا في ولاية يوتا غرب الولايات المتحدة في 8 سبتمبر 2004، بعد فشل مظلاتها في الانتشار، وفقاً لموقع space.

كانت جينيسيس أول مهمة لإعادة عينات تابعة لناسا منذ برنامج أبولو وأول مهمة جلبت عينات من أي مكان أبعد من القمر، والتقطت المركبة الفضائية جزيئات الرياح الشمسية أثناء الدوران حول نقطة "L1 Lagrange"، التي تبعد حوالي مليون ميل عن الأرض، وهي بقعة جميلة بين الأرض والشمس، حيث يتوازن سحب الجاذبية من كلا الجسمين.

جمعت "جينيسيس" عينات من الرياح الشمسية باستخدام مصفوفات مصنوعة من أشباه موصلات بالغة الرقة تسمى "الرقائق"، والتصقت الذرات والأيونات العائمة في الفضاء بهذه الرقاقات، وكان من المفترض أن يعيدها التكوين بأمان، ولكن هذا لم يحدث، لأن مظلتها لم تنجح.

سقط التكوين من السماء واصطدم بصحراء يوتا غرب الولايات المتحدة، وتحطمت الرقاقات التي تحتوي على جميع عيناتها إلى آلاف القطع الصغيرة، ولكن لحسن الحظ، كان العلماء لا يزالون قادرين على إنقاذ بعض العينات.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا