رياضة / عكاظ

لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو

تشهد جدة، غداً الإثنين 3 يونيو 2024م وحتى الـ8 من الشهر ذاته، انطلاق منافسات بطولة العالم للبلياردو (9 كرات)، في الصالة الرياضية بمدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية بجدة، التي تستضيفها المملكة لأول مرة، وتستمر 10 سنوات بداية من النسخة الحالية، بتنظيم من الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وإشراف وزارة الرياضة، بالتعاون مع الجولة العالمية للبلياردو 9 كرات.

ويشارك في هذه النسخة من البطولة 128 لاعباً يمثلون 45 دولة حول العالم، منهم أفضل 100 لاعب من جولة البلياردو العالمية، إلى جانب المتأهلين الـ28 من مرحلة التصفيات والمشاركين بموجب بطاقات الدعوة، إذ سيتنافس النجوم المتواجدون من خلال خوض 223 مباراة على 16 طاولة، في الحدث الأكثر شهرة في عالم لعبة البلياردو، والأكثر على مستوى الحضور الجماهيري والمتابعة.

ويبرز من المشاركين في هذه البطولة من الأسماء بطل العالم فرانسيسكو سانشيز رويز، وحامل لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 5 مرات، وبطل العالم 2022 شين فان بويننغ، وبطل العالم 2018 جوشوا فيلر.

وإلى جانب 13 لاعباً من المملكة العربية السعودية، يشارك 14 لاعباً من الولايات المتحدة الأمريكية، و13 لاعباً من الفلبين، و8 لاعبين من الصين والصين تايبيه، و6 لاعبين من ألمانيا، إضافة إلى 5 لاعبين من بريطانيا، و4 لاعبين من الكويت وأستراليا، فضلًا عن 3 لاعبين من إسبانيا واليونان وبولندا، ولاعبين من سويسرا واليابان وفيتنام وألبانيا وهونغ كونغ والنرويج، علاوة على لاعب واحد من دول الإمارات والعراق وعمان وسورية وقطر والبحرين، وليتوانيا واستونيا وفنزويلا والدنمارك، وصربيا والنمسا وأريتيريا، فضلًا عن إيطاليا والبرتغال وكذلك هولندا وقبرص والبوسنة والهرسك وكندا ونيوزيلندا.

ويمثل المملكة في بطولة العالم للبلياردو نخبة مميزة من اللاعبين الذين يمتلكون إنجازات متعددة، أبرزهم بطل العرب للكبار أحمد آل جبار، وأبطال العرب زوجي للكبار خالد العتيبي، وسعد الدريس، إضافة إلى نواف الشمردل بطل العرب للناشئين، وخالد الغامدي بطل الخليج للناشئين، إذ تسهم البطولة في صقل مواهب اللاعبين السعوديين المشاركين، من خلال اكتساب الخبرة والدخول في منافسات رسمية على أعلى المستويات، بما يسهم في تطورهم والارتقاء بمستوياتهم الفنية.

ومن المنتظر أن يحظى الحدث بتغطية إعلامية دولية موسعة، إذ سيتم بث الحدث عبر الشاشات في الكثير من القنوات العالمية، والمنصات، فضلاً عن تواجد إعلامي دولي وإقليمي ومحلي موسّع، وحضور جماهيري كبير يضيف على البطولة التميز الذي تستحقه.

وتجسد استضافة بطولة العالم للبلياردو ثقة العالم بقدرة المملكة على احتضان أكبر الأحداث الرياضية في مختلف الألعاب، الأمر الذي أكد أنها وجهة مفضلة للرياضيين والجماهير، بما يسهم في تحقيق المستهدفات الرياضية في رؤية السعودية 2030 من خلال صناعة الرياضة والمساهمة في نمو اقتصاد المملكة، وبناء مجتمع رياضي حيوي وأبطال مميزين.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا