رياضة / الفجر

قبل مونديال قطر 2022.. سجل مشاركات العرب الأفارقة في كأس العالم

 


اقترب موعد إقامة أكبر محفل كروي يشهده العالم كل أربع أعوام وهو كأس العالم، الذي ينظم لأول مرة في التاريخ على  أراض عربية بدولة قطر في الفترة ما بين 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022 بمشاركة 32 منتخب من بينهم أربع منتخبات عربية.

ويشهد التاريخ على تواجد المنتخبات العربية سواء كانت الأفريقية أو الآسيوية في كأس العالم في فترات مختلفة، إذ لم تظهر الفرق العربية بشكل منتظم  بالمونديال في بداياته نظرا لإنشغالهم بالحروب  في بلادهم  .

وخلال هذا التقرير نستعرض معكم سجل مشاركات المنتخبات العربية الأفريقية في كأس العالم: -


تاريخ مشاركات المنتخبات العربية الأفريقية بالمونديال

منتخب مصر

يعتبر منتخب مصر هو أول المنتخبات العربية ظهورا بنهائيات كأس العالم، إذ شارك الفراعنة خلال ثلاث نسخ في فترات متباعدة أعوام 1934 و1990 و2018.

فكانت أول مشاركات المنتخب الوطني  في النسخة الثانية من المونديال عام 1934 بإيطاليا  ، إذ لعبت مصر مباراة واحدة، وتعرضت فيها للهزيمة بنتيجة 4-2  ، حيث سجل أول هدفين في تاريخ الفراعنة في كأس العالم هو عبد الرحمن فوزي.

ونظرا للحروب التي كانت تخوضها مصر ضد الاحتلال البريطاني والإسرائيلي  قرر مسؤولو كرة القدم آنذاك الانسحاب من التصفيات وعدم المشاركة فيها، وبالتالي لم يتمكن المنتخب  من الوصول لكأس العالم  خلال أعوام 1938 بفرنسا، 1958 بالسويد، 1962 بتشيلي، 1966 بإنجلترا.

و بعد غياب دام 11 نسخة عن المونديال عاد المنتخب المصري للظهور مجددا بكأس العالم عام 1990 بإيطاليا، إذ خرج مبكرا من دور المجموعات بعد أن وقع ضمن المجموعة السادسة إلى جانب إنجلترا وهولندا وأيرلندا، حيث تعادلت مصر في مباراتين، وخسرت في أخرى، سكنت الكرة شباكها مرتين، فيما سجلت هدف من ركلة جزاء تصدى لها مجدي عبد الغني.

وغابت مصر من جديد عن المشاركة خلال ست نسخ من كأس العالم  ، ثم ظهرت بمونديال روسيا 2018  رفقة منتخبات أورجواي التي خسرت أمامها بهدف نظيف، روسيا التي تغلبت عليها 3-1، بالإضافة للمنتخب السعودي الذي فاز 2-1، وسجل هدفي مصر محمد صلاح.


كما فشل المنتخب الوطني في التأهل لمونديال قطر 2022  عقب الخسارة من منتخب السنغال بركلات الترجيح في المرحلة الحاسمة الفاصلة من التصفيات الأفريقية  المؤهلة لكأس العالم.

منتخب المغرب

تمكن المنتخب المغربي من الصعود لكأس العالم خلال 5 نسخ سابقة أعوام 1970، 1986، 1994، 1998، 2018، حيث كانت أول مشاركاته عام 1970 بالمكسيك ضمن مجموعة ضمت ألمانيا الغربية وبيرو وبلغاريا، خرج من الدور الأول بعد الهزيمة في مباراتين، والتعادل في أخرى.

ولم يتأهل أسود الأطلسي خلال ثلاث نسخ من المونديال أعوام 1974  و1978 و1982، ثم عادوا ليشاركوا من جديد في كأس العالم عام 1986 بالمكسيك، وصعدوا لدور ال16، ولكنهم فشلوا في التأهل للأدوار التالية بعد أن خاضوا أربع مباريات، فازوا في واحدة، وتعادلوا في اثنين، وتعرضوا للهزيمة خلال مباراة، أحرزوا 3 أهداف، ودخل مرماهم هدفين.

وغاب المنتخب المغربي عن كأس العالم  1990،ولكنه ظهر عام 1994 بأمريكا، فشل في الصعود من دور المجموعات، حيث لعب ثلاث مباريات، خسر جميعهم، سجل لاعبوه هدفين  ، وسكنت الكرة شباكه 5 مرات، واحتل المركز الـ23.

وتأتي المشاركة الرابعة للمغاربة في مونديال 1998  بفرنسا، حيث خرجوا من مرحلة المجموعات عقب خوضهم 3 لقاءات، فازوا في مباراة، وخسروا في واحدة، وتعادلوا في واحدة، سجلوا 5 أهداف، ودخل مرماهم 5 مثلهم، وأنهوا البطولة في المركز الـ18.

وكانت آخر مشاركات المنتخب المغربي بروسيا عام 2018، حيث ظهر بأفضل مستوياته في كأس العالم، إذ كان يقع ضمن مجموعة البرتغال وإيران وإسبانيا، ولكنه فشل في التأهل لدور ال16 وخرج من الدور الأول، لعب 3 مباريات،  فرض التعادل نفسه خلال لقاء، وتعرض للهزيمة في مباراتين، له هدفان، وعليه 4 آخرين، كما تعد مشاركة المغرب بقطر 2022 هي المرة السادسة في تاريخها.

منتخب تونس

تأهلت تونس إلى كأس العالم خلال 5 مناسبات سابقة، حيث شاركت عام 1978 بالأرجنتين، خرجت من دور المجموعات، لعبت 3 مباريات، فازت في واحدة، وتعادلت في أخرى، وتعرضت للهزيمة خلال مباراة، لها 3 أهداف، وعليها 2.

وكانت المشاركة الثانية لنسور قرطاج في كأس العالم عام 1998 بفرنسا، لم يحالفهم الحظ وخرجوا من دور المجموعات، خاضوا 3 مباريات، خسروا مباراتين، تعادلوا في واحدة، تلقت شباكهم  4 أهداف، وأحرزوا هدف، فيما كانت المشاركة الثالثة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان فلم يتخط المنتخب التونسي الدور الأول، لعب3 لقاءات، هزم خلال مواجهتين، تعادل في واحدة، له هدف، ودخل مرماه 5 أهداف.

بينما خاض المنتخب التونسي مونديال 2006 بألمانيا ليسجل مشاركته الرابعة بكأس العالم، فحدث في هذه النسخة مثلما حدث في مشاركات تونس السابقة، ففشلت في التأهل من مرحلة المجموعات  ، فخسرت مباراتين، وتعادلت في لقاء  ، لها من الأهداف 3، وعليها 6  .

وجاء الظهور الأخير للمنتخب التونسي بكأس العالم  روسيا عام 2018، وكالعادة لم يتمكن من الوصول للأدوار التالية، فخرج من مرحلة المجموعات، إذ فاز في مباراة، وتعرض للخسارة خلال مباراتين، فسجل 5 أهداف، ودخل مرماه 8 آخرين، وكان يقودهم في هذه النسخة من المونديال المدرب الوطني نبيل معلول.

ومن المقرر أن تشارك تونس للمرة السادسة في تاريخها بكأس العالم  المقبل قطر 2022، فهي تتواجد ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب الدنمارك وفرنسا وأستراليا.

منتخب الجزائر

خاضت الجزائر غمار منافسات كأس العالم  خلال 4 نسخ أعوام 1982 بإسبانيا و1986 بالمكسيك و2010 بجنوب إفريقيا و2014 بالبرازيل.

سجلت الجزائر أولى مشاركاتها في كأس العالم عام 1982 بإسبانيا، عندما تعرضت لمؤامرة من قبل منتخبي النمسا وألمانيا الغربية اللذان اتفقا على أن يصعدا معا للدور الثاني في البطولة والإطاحة بمحاربي الصحراء خارج المونديال بعدما كانوا قاب قوسين أو أدنى من التأهل خاصة عقب فوزهم على ألمانيا وتشيلي.

فيما جاءت المشاركة الثانية للمنتخب الجزائري عام 1986 بالمكسيك، خرج من دور المجموعات، لعب 3 مباريات، تعادل في واحدة، وخسر في مباراتين، له هدف، وعليه 5، أما المشاركة الثالثة عام 2010 بجنوب إفريقيا، لم تتأهل الجزائر من دور المجموعات، خسرت مباراتين، وتعادلت في أخرى، فلم تسجل أهداف، ودخل مرماها هدفين.

ونجح الخضر في التأهل لدور ال16 خلال آخر ظهور لهم  بالمونديال عام 2014 بالبرازيل، حينما خاضوا أربع مباريات، فازوا في واحدة تعادلوا في أخرى، وتعرضوا للهزيمة خلال مواجهتين، سجلوا 7 أهداف، واستقبلوا سبعة آخرين.

الجدير بالذكر أن الجزائر  ستغيب عن مونديال قطر 2022  عقب تغلب الكاميرون عليها وخطف بطاقة التأهل منها خلال الدور الحاسم الفاصل من تصفيات إفريقيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا