السعودية / عكاظ

«إحكام» توضح الفرق بين طلبات التملك الجديدة واستكمال الإجراءات

أوضحت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات (إحكام) أن طلب التملك الجديد يقصد به طلب التملك على عقار لم يسبق أن صدر في شأنه صك تملك نهائياً، ويختلف عن طلب استكمال إجراءات حجة استحكام من حيث كونه شاملاً للعقارات التي لم يسبق أن تقدم أصحابها بطلب تملك للمحكمة مطلقاً أو تلك التي تقدم أصحابها للمحكمة وتوقفت إجراءات إثبات الملكية لأي سبب. وأشارت إحكام في الوقت ذاته إلى أن استكمال إجراءات حجة الاستحكام يقصد بها مخاطبة الجهات الحكومية ذات العلاقة أو الاستئذان من الجهة العليا المختصة إذا كانت الأرض فضاء، وكذلك إضافة الحدود والأطوال والمساحة مجتمعة على صك حجة الاستحكام وأيضا أي طلبات تعديل شكلية يترتب عليها زيادة في مساحة صك الحجة.

أما في ما يخص التعديل الشكلي فأوضحت إحكام أن المقصود به هو كافة التعديلات والنواقص التي لا تؤثر على مساحة الصك بالزيادة كإضافة المساحة مع وجود الأطوال أو إضافة أو تعديل السجل المدني لمن لم يدون في صكه رقم حفيظة أو عرض الشارع أو اسم الحي ونحو ذلك.

وأهابت إحكام بالراغبين في التقدم عبر منصتها الإلكترونية المخصصة لتلقي طلبات تملك العقارات ضرورة المسارعة نظراً لاقتراب انتهاء المهلة المخصصة لتلقي طلبات التملك التي تنتهي في الخامس من شهر جمادى الأولى القادم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا