السعودية / عكاظ

معرض الرياض الدولي للكتاب يُقيم ورشة صناعة «الكتب المصورة»

نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة، أمس (الجمعة)، ورشة متخصصة بعنوان «الكتب المصورة: المانقا والكوميكس»، قدمها الأستاذ إبراهيم اللامي، ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب ، المُقام في «واجهة الرياض» والمستمر حتى العاشر من أكتوبر الجاري.

وخلال الورشة أوضح اللامي أن نشأة الكتب المصورة بدأت كفكرة من خلال رسم الإنسان ليصف ما يشاهده وينقله، لكن نشأتها الفعلية جاءت بعد وجود الطابعة، وتحديداً في القرنين السابع والثامن عشر، فكان أول كتاب مصور من تأليف بنجامين فرانكلين وهو من الآباء المؤسسين للولايات المتحدة قبل أكثر من 260 عاماً، بعد تأثره بالحضارة الفرعونية التي كانت تضع الصورة بالحركة وفوقها الكتابة، واستخدم ذلك لأغراض سياسية بحتة.

وأكمل: «تطورت أشكال وأغراض الكتب المصورة عبر الزمن، وتعددت طرق إخراجها، حيث كانت تصف الأخبار والقصص السياسية؛ لتشجيع الشعب للدخول إلى الجيش، ثم انتقلت لتكون موجهة للأطفال، فصدر أول كتاب مصور وملون لهذه الشريحة سنة 1895».

وناقشت الورشة كيفية عمل كتاب مصور من بزوغ الفكرة على الورق حتى النشر، موضحاً المتحدث عدة خطوات مهمة يقوم عليها سير العمل، كما بين في سياق آخر الأخطاء المتوقع حدوثها وطرق حلها لتجنب أي عقبات ممكنة قد تواجه أصحاب الشغف في هذا المجال، ومن ذلك وضع اتفاقية واضحة لضمان حقوق صاحب الفكرة كاملة بعد نشر العمل أو تطويره.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا