السعودية / صحيفة عاجل

لماذا يختلف زمن الرحلات الجوية ذهابًا وإيابًا؟.. طيار مدني يكشف السر

كثيرا ما يشعر المسافرون جوًا، باختلاف زمن الرحلة ذهابا وإيابا، وهو ما يثير التساؤلات حول سبب حدوث ذلك، خاصة إذا كانت الرحلة بنفس الطائرة والارتفاع والمسار الجوي.

الكابتن عبدالله بن صالح الغامدي، طيار مدني، أجاب على هذا التساؤل الذي يشغل بال كثيرين، في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على موقع "تويتر"، شرح خلاله سر اختلاف الوقت بين رحلة الذهاب ورحلة العودة.

"اتجاه الرياح" تعد كلمة السر في فارق التوقيت بين رحتلين ذهابا وإيابا، بحسب "الغامدي"، فإذا كانت الرياح عكس اتجاه الطائرة تقل سرعتها، فيما تزداد سرعة الطائرة أثناء التحليق مع اتجاه الرياح.

وشرح "الغامدي" هذا الاختلاف، خلال تطبيق عملي على إحدى رحلاته بين الرياض وجدة، ففي الوقت الذي كانت فيه سرعة الرياح تصل إلى أكثر من 200 كم/ الساعة، وصلت سرعة الطائرة إلى 620 كم/ الساعة، إذ كانت الرياح عكس اتجاه الطائرة، فكانت مدة الرحلة تقريبا ساعة و40 دقيقة.

وخلال رحلة العودة من جدة إلى الرياض، كانت سرعة الرياح 220كم/الساعة لتصل سرعة الطائرة إلى نحو 1050كم/ الساعة، فالطائرة كانت تسير في نفس اتجاه الرياح، لتبلغ مدة الرحلة نحو ساعة و5 دقائق، بفارق نحو 35 دقيقة.

اقرأ أيضا|

قريبًا.. إلغاء التباعد في رحلات الطيران الداخلي بالمملكة بشرط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا