السعودية / صحيفة عاجل

من هم الأسرى الفلسطينيون الفارون من السجن الإسرائيلي شديد الحراسة؟

أثار هروب 6 من الأسرى الفلسطينيين المحبوسين في سجن جلبوع الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، عبر نفق حفروه، صدمة في أوساط الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت القناة «12» العبرية، التي وصفت عملية الهروب بـ«الخطيرة»، أن موظفي مصلحة سجون الاحتلال اكتشفوا فقدان عدد من الأسرى الساعة 01:00 بعد منتصف الليل، كما اكتشفوا النفق بعد ساعة من فقدان الأسرى، مشيرة إلى أن النفق استمر حفره سنوات، وفقا لـ«قدس برس».

وأشارت إلى أن 6 سيارات فلسطينية انتظرت الأسرى قريبًا من السجن؛ لنقلهم بعيدًا عن المنطقة. وأن من بين الأسرى الفارين، أسير ينتمي لحركة التحرير الوطني الفلسطينية «فتح» والباقين من حركة «الجهاد الإسلامي».

ويقضي أغلب الأسرى أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة)، وجميعهم من محافظة جنين شمالي الضفة الغربية.  


من هم الأسرى الفارون؟

زكريا الزبيدي (45 عاما) - مواليد مخيم جنين. - القائد السابق لكتائب شهداء الأقصى (جهاز عسكري محسوب على حركة فتح). - انتخب عضوا في المجلس الثوري لحركة فتح عام 2006. -اعتقل من مدينة رام الله في الضفة الغربية يوم 27 فبراير 2019. -ما زال موقوفا ولم يصدر بحقه حكم. - التهمة: الانتماء لكتائب الأقصى.

مناضل يعقوب عبدالجبار نفيعات (32 عاما) - مواليد بلدة يعبد قضاء جنين. - اعتقل عام 2006 وأفرج عنه عام 2015 . -أعيد اعتقاله عام 2016 ثم عام . -التهمة: الانتماء لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي والمشاركة في عمليات للمقاومة ضد قوات الاحتلال. -ما زال موقوفا ولم يصدر بحقه حكم.

يعقوب محمود أحمد قادري (39 عاما) - مواليد قرية بير الباشا قضاء جنين. - تعرض عام 2000م للمطاردة من الاحتلال. -شارك في معركة الدفاع عن مخيم جنين عام 2002م. - اعتقل في 18 أكتوبر 2003. وفي عام 2004 صدر بحقه الحكم بالسجن المؤبد مرتين و35 عاماً. وفي عام 2014م حاول مع مجموعة من الأسرى الفرار من سجن شطة، عبر نفق، لكن المحاولة لم تنجح.

أيهم فؤاد نايف كمامجي (35 عاما) - مواليد قرية كفر دان من مدينة جنين - بدأ الاحتلال في مطاردته في مايو 2003. - اعتقلته قوات الاحتلال في 4 يوليو 2006م. -حُكم عليه بالسجن المؤبد مرتين.

محمود عبد الله علي عارضة (46 عاما) - مواليد بلدة عرابة قضاء جنين. - اعتقل لأول مرة عام 1992م و تم إطلاق سراحه عام 1996م. - تم اعتقاله من جديد بذات العام بتاريخ 21 سبتمبر 1996. - محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى خمسة عشر عاماً. - التهمة: الانتماء والعضوية للجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، والمشاركة في عمليات للمقاومة.

محمد قاسم أحمد عارضة (39 عاما) - مواليد بلدة عرّابة قضاء مدينة جنين. - اعتقل في كمين إسرائيلي بتاريخ 7 يناير 2002، ثم أفرج عنه منتصف شهر مارس من العام 2002م - بتاريخ 16 مايو 2002م، تم محاصرته واعتقل في مدينة رام الله. – وحكم عليه بـ 3 مؤبدات و20 عاما.

اقرأ أيضًا:

«الهروب الكبير».. 6 أسرى فلسطينيين يفرون من سجن إسرائيلي عبر نفق

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا