السعودية / صحيفة عاجل

طبيبة: 3 خطوات للتخلص من شمع الأذن الزائد

نصحت طبيبة بريطانية باتباع الطريقة المثلى لتنظيف شمع الأذن؛ تجنبًا لتداعياته التي تصل إلى الألم والصمم.

وحذّرت الطبيبة ديبوراه لي من استخدام أعواد القطن في تنظيف شمع الأذن باعتبارها طريقة غير آمنة، مشيرة إلى أنه من المفترض أن يتخلص جسمك من الشمع الزائد دون تدخل. 

وتابعت: أن شمع الأذن مزيج من مادة دهنية تنتج من الغدد الدهنية في الجلد المبطن لقناة الأذن، وخلايا الجلد الميتة التي تنسلخ في هذه المنطقة، وله فائدة مع شعر الأذن الناعم بمنع الكائنات الحية مثل البكتيريا والفيروسات من غزو الأذن الداخلية والتسبب في العدوى. 

وواصلت: أن شمع الأذن تتم إزالته بشكل طبيعي أثناء البلع والمضغ حيث تدفعه عضلات الفك ليسقط وتنظف الكميات المتبقية أثناء الاستحمام. 

وأشارت الطبيبة البريطانية، إلى أن شمع الأذن يكون مفرطًا لدى الأشخاص الذين يعانون من قنوات الأذن الضيقة أو الأذنين المشعرة جدًا أو يستخدمون سماعات الأذن أو أجهزة السمع بانتظام.

ويكون التخلص من شمع الأذن كالتالي: 

 عدم لصق الأشياء الحادة داخل الأذن أو محاولة التخلص من الشمع باستخدام نفاثة مائية، فقد تثقب تلك الطرق الخاطئة طبلة الأذن. 

استخدام قطرات تنظيف الأذن. بوضع خمس قطرات على الأذنين مرتين يوميًا، لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام.

التواصل مع الطبيب للتأكد من أنّ طبلة الأذن ليست مثقوبة وللتحقق مما إذا كان يمكن استخدام القطرات إذا كان الشخص قد أجرى جراحة في الأذن.

اقرأ أيضا

5 علامات على الأظافر تشير إلى نقص الفيتامينات

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا