الارشيف / السعودية / صحيفة عاجل

العراق: سياسة «أوبك بلس» لزيادة إنتاج النفط ستساعد في استقرار الأسواق

قال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، اليوم الأربعاء، إن سياسة «أوبك بلس» لزيادات تدريجية في إنتاج الخام ستساعد في استقرار أسواق النفط العالمية.

وأكد عبدالجبار، في بيان، أن العراق يدعم جميع الاتفاقات داخل مجموعة أوبك+ التي تساعد في استقرار سوق النفط، مضيفا أن تحالف الدول المنتجة للخام سيواصل مراقبة الأسواق للتعاطي مع أي متغيرات في العرض والطلب.

وفي وقت سابق اليوم، اتفقت أوبك وحلفاؤها على التمسك بخطتهم الحالية للزيادات الشهرية التدريجية في إنتاج النفط بعد مؤتمر فيديو قصير، وقال المندوبون إن الوزراء صدقوا على زيادة الإمدادات البالغة 400 ألف برميل يوميًا المقرر إجراؤها في أكتوبر.

واستغرقت المجموعة أقل من ساعة للتوصل إلى اتفاق، وهو أحد أسرع الاجتماعات في الذاكرة الحديثة وتناقضًا صارخًا مع المفاوضات المطولة التي شوهدت في محادثات الكارتل السابقة في يوليو.

مع تعافي أسعار النفط الخام في الغالب من الركود الذي شهدته في منتصف أغسطس وتوقعات العرض ضيقة نسبيًا لبقية العام ، ليس لدى المجموعة سبب كبير لتغيير الجدول الزمني المحدد للزيادات الشهرية التدريجية في العرض.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.9% عند 67.91 دولار للبرميل في الساعة 11:15 صباحًا في نيويورك.

وتعمل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا على التراجع عن تخفيضات الإنتاج غير المسبوقة التي تم تنفيذها في أعماق أزمة كوفيد-19 العام الماضي. وقد تم بالفعل إحياء حوالي 45% من الإمدادات المعطلة ، وفي يوليو وضعت المجموعة خطة لإعادة الباقي تدريجيًا حتى سبتمبر 2022.

كانت هناك بعض الأسئلة حول هذا الجدول الزمني عندما تذبذبت أسواق النفط خلال الصيف حيث هدد الوباء المنتشر الطلب في الصين والولايات المتحدة، لكن استخدام الوقود أثبت أنه مرن وكان مراقبو أوبك يتوقعون على نطاق واسع أن تلتزم المنظمة بخطتها.

اقرأ أيضا:

«أوبك بلس» تتفق على إبقاء سياسة الإنتاج الحالية بلا تغيير

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.