أخبار عاجلة
ضبط 119 كغم من الحشيش المخدر في منطقة عسير -
5 أطعمة طبيعية تنقي الجسم وتخلصه من السموم -

فلكية جدة : كوكب الزهرة يظهر أمام حوالي 60 نجمًا الليلة

-07-02

فلكية جدة : كوكب الزهرة يظهر أمام حوالي 60 نجمًا الليلة

المواطن - واس

يُرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس يوم الجمعة وبداية الليل كوكب الزهرة أمام حوالي 60 نجماً من من عنقود النثرة باتجاه الأفق الشمال الغربي في هذه الليلة من ليالي الصيف والفرصة مهيأة كذلك يوم غداً.

كوكب الزهرة يزور عنقود النثرة

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة, أن كوكب المريخ زار الأسبوع الماضي عنقود النثرة وسيزور هذه المرة كوكب الزهرة الأكثر سطوعًا للظهور أمام تلك النجوم التي تبعد مسافة حوالي 580 سنة ضوئية في كوكبة السرطان.

وأضاف: “أن عنقود النثرة واحد من أقرب العناقيد النجمية للشمس ويحتوي على ما يزيد قليلاً عن 1000 نجم، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس، اثنان على الأقل من تلك النجوم في العنقود تدور حولها كواكب، ويمكننا أن نتخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي.

مشاهدة عنقود النثرة

وأفاد أنه يمكن مشاهدة عنقود النثرة بسهولة في موقع مظلم بالعين المجردة، وعرف منذ القِدم بأسماء مختلفة في ثقافات مختلفة، منها “خلية النحل” كونها تشبه السرب من النحل.
وأشار إلى أن رؤية عنقود النثرة أو خلية النحل ستكون تحديًا من داخل المدن وبالقرب من غروب الشمس والسماء ليست مظلمة تمامًا لذلك هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤيتها وهي فرصة مثالية للتعرف على هذا العنقود النجمي في أعماق الفضاء.
شارك الخبر


مقالات ذات صلة

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رجال ألمع.. قرية تيجان الزهور والعمارة الحجرية
التالى منصة منطقة مكة