الارشيف / السعودية / عكاظ

5 ملايين دولار مكافأة أمريكية للقبض على زعيم «القاعدة» في اليمن

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أمس (الأربعاء) مكافأة مالية قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية خالد سعيد باطرفي، مؤكدة أنه لا مكان لخونة القاعدة في اليمن حاضرا ومستقبلا.

وأفاد برنامج «مكافآت من أجل العدالة» التابع لوزارة الخارجية الأمريكية على «تويتر» بأنه «بينما يسرح قادة تنظيم القاعدة ويمرحون في إيران حيث يتخذونها مقرا لهم، يقوم خالد الباطرفي واتباعه بتنفيذ تعليمات هؤلاء القادة بإراقة دماء الأبرياء في اليمن».

وحدد البرنامج الرقم «12022941037+» للتواصل معه عبر تطبيقي الوتساب والتليغرام، للإدلاء بأي معلومات تقود لزعيم القاعدة في اليمن.

وكان تنظيم القاعدة أعلن في فبراير من العام تنصيب خالد باطرفي زعيماً للتنظيم وذلك بعد مقتل زعيمها السابق قاسم الريمي في غارة لطائرة أمريكية بدون طيار.

وأشرف باطرفي على الشبكة الإعلامية للتنظيم ومقرها في اليمن، وقاد المقاتلين في معارك الحرب التي خاضتها الحكومة اليمنية ضد القاعدة في محافظة أبين عام 2011، حيث قاد باطرفي الذي يلقب بـ«أبو المقداد الكندي»، المتطرفين الذين سيطروا على محافظة أبين في ذلك العام.

وألقت القوات الحكومية القبض عليه في عام 2011، لكن التنظيم تمكن من إطلاقه في 2015 بعد أن هاجم سجن المكلا الذي أودع فيه واستطاع تهريب نحو 270 سجيناً، ليظهر في صور على صفحات التواصل الاجتماعي في القصر الرئاسي بالمكلا بعد اقتحامه من قبل التنظيم، لكن التحالف العربي دفع بقواته وتمكن من استعادة المدينة والقضاء على عناصر التنظيم، فيما فر باطرفي وعدد من مرافقيه ولا تزال القوات الحكومية تجري عمليات تحرٍ عنهم للقبض عليهم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا