أخبار عاجلة
الهند تسجل أقل إصابات يومية بكورونا منذ 3 أشهر -
سعودي ينقذ العشرات من حريق مروع... فيديو -
أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 22-6-2021 في مصر -
ميسي يكتب تاريخا جديدا مع الأرجنتين -
رابطة الليجا تفاجئ برشلونة بشأن ميسي -
موسيماني يرفض رحيل نجم الأهلي -

5 أسباب لزيادة حساسية البشرة.. وطرق تفاديها

5 أسباب لزيادة حساسية البشرة.. وطرق تفاديها
5 أسباب لزيادة حساسية البشرة.. وطرق تفاديها

تختلف من شخص لآخر...

تعاني نسبة كبيرة من السيدات من حساسية البشرة، ما يعرضهن لمشاكل كبيرة، لأن البشرة الحساسة يسهل إثارتها وإصابتها بالهياج، ويظهر ذلك في شكل الحكة والبثور المتكررة والاحمرار الشديد والحروق في بعض الأحيان. 

وتقول دكتورة جوستين هيكستال، أخصائي الأمراض الجلدية في شركة «لاروش بوزي» إن البشرة الحساسية تعاني من مشاكل جمة لأنه من السهل إثارتها، موضحًا أن هناك عديدا من الأسباب تجعل البشرة ذات طبيعة حساسة يجب على المرأة الانتباه لها ومعاجلتها، حسبما نقلت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية. 

خمسة أسباب رئيسية 

أولًا العامل الوراثي. أكدت الدراسات العلمية أن العائلة قد تكون سببا أساسيا في مشاكل البشرة، بسبب عوامل الوراثة التي تكسب الفرد بعض الجينات تجعله على استعداد وراثي للإصابة بأمراض البشرة من الإكزيما والجفاف والاحمرار والحكة. وكون البشرة ذات طبيعة حساسة علامة منبهة لهذه الحالات.

وتقول هيكستال: «هؤلاء أصحاب البشرة الحساسة ربما ورثوا حاجزا جلديا ضعيفا. فحاجز البشرة يشبه إلى حد كبير الدرع، ونقاط ضعف هذا الدرع هو سبب مشاكل البشرة. فوجود حاجز ضعيف ورفيع يجعل البشرة أكثر هشاشة، وأكثر عرضة لخسارة الماء ما يسهل إثارتها».

وأكدت هيكستال أنه لا يمكن استبدال هذه الطبيعة في البشرة، لكن يمكن تعزيزها وتقويتها وحمايتها من خلال استخدام المنتجات المناسبة للعناية بالبشرة والإكثار من شرب المياه. 
ثانيًا، مكونات منتجات العناية بالبشرة. في كثير من الأحيان لا تستطيع البشرة الحساسة التعامل مع بعض المكونات في منتجات العناية بالبشرة، لأنها بشكل عام أكثر حساسية للصابون والمنظفات والكحوليات والمواد العطرية. 

واستخدام المنتج الخاطئ قد يؤدي إلى تغيير درجة حموضة الجلد، وبالتالي التسبب في مشاكل لا حصر لها، وخصوصًا لحاجز الجلد الضعيف بالفعل. 
ولهذا، أكدت هيكستال أن اتباع أنظمة معقدة للعناية بالبشرة سيسبب لك سيدتي كثيرا من المشاكل، وبالتالي فمن الأفضل اتباع القواعد الأساسية فقط وتقليل أعداد المنتجات التي تستخدمينها في نظامك اليومي. 

ثالثًا، الحساسية. لا تنحصر ردود الفعل التحسسية لأصحاب البشرة الحساسة فقط لكنها شائعة لدى الكثيرين. ومن الأسباب الشائعة لالتهاب الجلد المواد الكيميائية في الصبغات والعطول والكريمات ومستحضرات التجميل. وقد تشمل الأعراض الحكة والاحمرار والوجع وظهور بثورصغيرة.

وأكدت الدكتورة هيكستال أن المنتجات التي يتم تسويقها على أنها «الطبيعية أو العضوية» ليست خالية من المشاكل، لأن الزيوت الأساسية الطبيعية الموجودة بها قد تسبب الحكة في بعض الأحيان.

ولهذا من الأفضل أن تقومي باختبار أي منتج جديد على جزء صغير من الجلد أولًا والانتظار بضعة أيام قبل استخدامه للتأكد من أنه لن يسبب لكي أي رد فعل تحسسي.
رابعًا، البيئة المحيطة. تلعب العوامل البيئية دورًا كبيرًا في الطريقة التي يتفاعل بها الجلد. فالبشرة تتأثر بالطقس الحار والبارد والملوثات والمياه وغيرها من العوامل التي تسبب تهيج البشرة.

ولهذا، عليكِ سيدتي المواظبة على استخدام بعض المنتجات التي لا غنى عنها في حقيبتك، مثل واقي الشمس والغسول المناسب لنوع بشرتك لضمان نظافتها من أي شوائب. 
خامسًا: العمر. تقول الدكتور هيكستال إنه بتقدم السن تصبح البشرة أكثر حساسية وعرضة للتأثر بالعوامل المحيطة. فمع مرور الوقت، تخسر البشرة الزيوت الطبيعية و حمض الهيالورونيك، ما يجعل الخلايات غير قادرة على الاحتفاظ بالمياه داخلها، ويصبح الجلد أرق ما يزيد حساسيته. 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول ٣ آلاف حاوية إلى غزة
التالى الربيعة يبحث الشؤون الإغاثية في اليمن مع القائمة بأعمال السفارة الأمريكية بالسعودية