الارشيف / السعودية / صحيفة عاجل

السعودية الرابعة عربيًّا والـ38 عالميًّا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي

وفقًا لمجلة «إيكونوميست»

احتلت السعودية الترتيب الرابع عربيًّا والـ38 عالميًّا، في قائمة ترتيب الدول بمؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام ، بينما احتلت الكويت المركز الأول بين الدول العربية والـ33 عالميًّا.

وأوضحت مجلة «إيكونوميست» أن مؤشر الأمن الغذائي، يتناول القضايا الأساسية المتمثلة في تكاليف الغذاء، وتوافره وجودته في 113 دولة حول العالم، كما يعد نموذجًا ديناميكيًّا للمقاييس الكمية والنوعية حول الأمن الغذائي في البلدان النامية والمتقدمة على السواء.

ويتم ترتيب الدول على المؤشر على أساس 4 عوامل؛ تشمل القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، ومدى توافره، ونوعيته، والموارد الطبيعية الخاصة بالحصول عليه.

ووفقًا للمؤشر، فقد تصدَّرت الكويت ترتيب الدول العربية لعام 2020، في حين جاءت دولة اليمن التي تعيش حربًا منذ سنوات، في المركز الأخير عربيًّا وعالميًّا.

وجاء في المركز الثاني عربيًّا سلطنة عمان (المركز الـ34 عالميًّا)، ثم قطر (المركز الـ37 عالميًّا)، والإمارات (المركز الـ42 عالميًّا) في المركز الخامس عربيًّا، فالبحرين (المركز الـ49 عالميًّا).

وعالميًّا، احتلت فنلندا الصدارة في مؤشر الأمن الغذائي، تلتها في المركز الثاني أيرلندا ثم هولندا. وجاءت النمسا والتشيك في المركزين الرابع والخامس. أما الولايات المتحدة فقد جاءت في المرتبة الـ11.

اقرأ أيضًا:

ولي عهد البحرين: السعودية عامل استقرار في المنطقة ومعزِّز للاقتصاد العالمي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا