أخبار عاجلة

تيباس يحذر من خراب كرة القدم بسبب دوري السوبر الأوروبي

تيباس يحذر من خراب كرة القدم بسبب دوري السوبر الأوروبي
تيباس يحذر من خراب كرة القدم بسبب دوري السوبر الأوروبي

وصفه بالمشروع السري

أعاد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني، التأكيد أن دوري السوبر الأوروبي الذي تسعى عدة أندية لإطلاقه سيشكّل خراباً لكرة القدم، وطالب حثّ جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي «فيفا»، على توضيح موقفه من فكرة إقامة دوري السوبر الأوروبي.

وكان الاتحاد الدولي «فيفا» أكد في 21 يناير أنه لن يعترف بمسابقة دوري السوبر الأوروبي، مشيرًا إلى أن اللاعبين يواجهون خطر الاستبعاد عن كأس العالم في حال مشاركتهم في صفوف أنديتهم.

ووصف تيباس اقتراح إقامة دوري السوبر الأوروبي بأنه سري جدًا، والمعلومات الوحيدة المتوافرة حوله تأتي من الصحف، إلا عندما تحدث عنه رئيس برشلونة السابق جوزيب ماريا بارتوميو، كما تحدث عنه رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز شيئاً ما خلال الجمعية العمومية للمشجعين والمساهمين.

وفي مقابلة مع صحيفة «ذا صن» البريطانية، تساءل تيباس عمن يقف وراء هذا المشروع، مشيرا في هذا الصدد إلى ريال مدريد ومالك مانشستر يونايتد ومالك ليفربول، وفي إيطاليا هناك نادي ميلان مع إيفان جازيديس، مشيرا إلى أنهم يقومون بأشياء سيئة وإلا لما كانت سرية».

وطالب تيباس بالتمييز بين الاتحاد الدولي كمنظمة وجياني إنفانتينو، فعندما تطرّق «فيفا» علنًا لهذا المشروع كمنظمة أعلنوا معارضتهم، لكن إنفانتينو كرئيس لهذه المنظمة، يجب أن يوضح موقفه حول هذا المشروع، لأنه في الواقع شارك في اجتماعات وعمل وشجّع إنشاء الدوري السوبر. وأكد رئيس رابطة الدوري الإسباني امتلاكه مستندات الدوري السوبر تتضمن إشارة إلى «دبليو 01» وهو اسم رمزي واضح بالنسبة لإنفانتينو، لذلك عليه أن يوضح موقفه علناً وشخصياً، وأن يشرح سبب حضوره بعض الاجتماعات وتشجيعه هذا المشروع في بعض الفترات.

وتعهد تيباس بالاعتذار علنا لرئيس الاتحاد الدولي إذا نفى هذا الأمر واستطاع إثبات عدم صلته بدوري السوبر الأوروبي.

وأكد تيباس أنه في حال إقامة دوري السوبر، سيكسب حاملو حقوق المسابقة الكثير من المال على المدى القصير، لكن على المدى المتوسط ستكون تلك المسابقة خراباً لكرة القدم ولهم أيضًا، مشيرا إلى أن هذا المشروع يفيد الأندية التي يملكها الأمريكيون الذين يمتلكون نماذج لبطولات مغلقة؛ لأن الوحيدين الذين يربحون الآن هم الأندية التي لديها شركات مساهمة، لكن هذا يدمّر توازن نظام كرة القدم الأوروبية، وسيقتل مشروع الدوري السوبر، دوري أبطال أوروبا الحالي، وهذا ما يبحثون عنه، من أجل توزيع كل إيرادات دوري الأبطال لاحقًا.

وكشف تيباس عن إجراء دراسة قبل سنتين، عندما أرادوا إصلاح دوري أبطال أوروبا، لبطولة مثل الدوري الإسباني، مع كل الصناعة التي تولّدها، فكانت الخسائر في الإيرادات ستبلغ نحو 1,6 مليار يورو، كما ستهبط قيمة الأندية بمقدار 1.8 مليار يورو، والأندية الـ14 التي لا تشارك في هذه المسابقة قد تخسر مبلغا كبيرا يصل إلى ثلاثة مليارات يورو.

وأكد تيباس إن الوثائق التي يملكها تشير إلى أنه سيتم الإعلان عن دوري السوبر الأوروبي في فبراير الجاري، لأنهم يريدن إنهاء بيع الحقوق في مارس والانطلاق رسميا في عام 2022، لكن هذه التوقعات غيرر صحيحة أنه لا يجب نسيان أن الأندية تشارك في مسابقات الاتحاد الأوروبي الذي باع حقوقه حتى عام 2024.

اقرأ أيضًا

«السوبر السري».. رئيس الليجا يرشح أندية المريخ للمشاركة في «دوري المليارات»

فينجر يحذر من خطر دوري السوبر الأوروبي على مستقبل «بريميرليج»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق عبده خال: نحتاج لتأسيس فكرة لمجابهة التصحر العاطفي في المجتمع
التالى عام / بلدية أملج تنفذ 300 جولة رقابية خلال شهر يناير