السعودية / عكاظ

من هو «زاهدي» الذي اغتالته إسرائيل؟

اغتالت إسرائيل اليوم (الإثنين)، القيادي في فيلق القدس في سورية ولبنان محمد رضا زاهدي، في الهجوم على حي المزة في دمشق، والذي قتل إلى جانبه 7 أشخاص آخرين، بينهم مستشارون عسكريون إيرانيون.

ويعد زاهدي (79 عاماً) أحد أكبر القادة في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وتولى منصب نائب رئيس عمليات الحرس الثوري الإيراني، كما تولى قيادة القوات الجوية والبرية في الحرس الثوري، وشارك في قيادة كتيبة في الحرس الثوري في الحرب الإيرانية العراقية، وكذلك في الحرب في سورية.

وقاد زاهدي، المعروف باسم حسن مهدوي، قوات 2000 التابعة للحرس الثوري «مكتب مساعدات لبنان (2250) في دمشق».

ووضعت واشنطن رضا زاهدي على لائحة العقوبات في 2010 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، الذي يستهدف تجميد أصول الإرهابيين وعزلهم عن الأنظمة المالية والتجارية الأمريكية، فيما قالت وزارة الخزانة الأمريكية لدى إعلانها وضع اسمه ضمن لائحة العقوبات إنه كان قائد فيلق القدس في لبنان، ولعب دورا رئيسيا في دعم حزب الله.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلية انتظرت مغادرة القنصل الإيراني واستهدفت محمد رضا زاهدي القيادي في فيلق القدس، مبينة أن زاهدي ليس شخصية عسكرية إيرانية رفيعة المستوى فحسب، بل هو أيضا رجل مخضرم جدا، تولى قيادة قوات الحرس الثوري في الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينات، وكان قائد القوات البرية وقائد القوات الجوية للحرس الثوري وشغل سلسلة من المناصب العليا في هيئة الأركان العامة الإيرانية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا