الارشيف / السعودية / الفجر

أسراب هائلة من الجراد تجتاح المسجد النبوي

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

اجتياح المسجد النبوي بأسراب هائلة من الجراد

الجراد داخل المسجد
الجراد داخل المسجد النبوي

في مشهد مذهل، أثار امتلاء المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة بأسراب كثيفة من الجراد، دهشة وتعجب الكثير من المشاهدين للمقاطع المصورة والصور.

ليست المرة الأولي


وليست هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك، فقد غزت أسراب من الجراد ساحات الكعبة المشرفة في مكة المكرمة في وقت سابق، مما دفع السلطات في المملكة إلى تنظيف المناطق المحيطة بالكعبة وأماكن طواف الحجاج والمعتمرين.

تعبير بعض الاشخاص عن هذة الظاهرة

9836c62331.jpg
الجراد يجتاح المسجد النبوي 


وعبر الكثير من الناس الذين شاهدوا المشاهد المسجلة عن دعائهم لله وتأكيدهم أن الجراد هو من خلق الله وأن له الحق في زيارة الأماكن المقدسة. واكتفى البعض الآخر بالتعليق بعبارة "سبحان الله". وأكد العديد من الخبراء أن ما يحدث هو ظاهرة بيئية.
وقد قدم العديد من خبراء الجغرافيا والطبيعة في المملكة العربية السعودية تفسيرًا لهجوم أسراب الجراد الكبيرة، حيث يعزون ذلك إلى التغيرات المناخية التي تشهدها العديد من المناطق على طول البحر الأحمر. فالجراد من الحشرات الطائرة، وهي تجذب بشكل طبيعي إلى مصادر الضوء، مما يجعل المناطق المنيرة في المساجد المقدسة محل جذب لها.

f92b9503ef.jpg
امتلاء المسجد النبوي بالجراد 
9244001186.jpg
امتلاء المسجد النبوي بالجراد 
eac9aee186.jpg
امتلاء المسجد النبوي بالجراد 
175ed9676b.jpg
امتلاء المسجد النبوي بالجراد 

 ما هو الجراد 

الجراد هو نوع من الحشرات الطائرة الصغيرة الحجم، يتبع فصيلة الجراديات، ويتميز بأنه يتغذى على النباتات، ويمكن أن يتسبب في أضرار كبيرة للمزارع والحدائق والمروج. يتميز الجراد بأجنحته الطويلة والرقيقة والمتينة، والتي تمكنه من التحليق على مسافات طويلة والانتشار على نطاق واسع. وتختلف أنواع الجراد في الحجم والشكل واللون، وتوجد أنواع كثيرة منها في مختلف أنحاء العالم،والجراد يتميز بأنه حشرة اجتماعية، حيث يعيش غالبية أنواعه في مجموعات كبيرة تسمى السرب. وتتحرك هذه المجموعات بشكل متسارع عبر المروج والحقول بحثًا عن الغذاء، ويمكن للجراد الانتقال على مسافات كبيرة جدًا خلال فترات الهجرة السنوية.وتعد الجراد من أكثر الحشرات الضارة بالنباتات، حيث يتغذى على مختلف أنواع النباتات مثل الحبوب والخضروات والأشجار. وتتسبب الأضرار الناجمة عن الجراد في الفقدان الكبير للمحاصيل الزراعية، مما يؤثر على الإنتاج الزراعي ويؤدي إلى ارتفاع أسعار الأغذية.

طريقة مكافحة الجراد 

يمكن محاولة مكافحة الجراد عن طريق استخدام المبيدات الحشرية والتحكم في الظروف المناخية التي تؤثر على تكاثره، لكن هذه الإجراءات لا تكون دائمًا فعالة وقد تكون مكلفة. ولذلك، يعتبر الجراد تحديًا كبيرًا للمزارعين والعلماء والباحثين في مجال الزراعة والبيئة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.