الارشيف / السعودية / عكاظ

انتخاب أول مسلم لرئاسة الحزب الحاكم في إسكتلندا

انتخب الحزب الوطني الإسكتلندي، الحاكم في إسكتلندا، حمزة يوسف، زعيماً جديداً له اليوم (الإثنين)، بعد منافسة كبيرة استمرت 5 أسابيع كشفت انقسامات عميقة داخل الحركة المؤيدة للاستقلال في إسكتلندا، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس» للأنباء.

ومن المقرر أن يصبح ابن المهاجرين من جنوب آسيا البالغ من العمر 37 عاماً، أول شخص من البشرة الملونة وأول مسلم يتولى منصب الوزير الأول لإسكتلندا (رئيس الحكومة الإسكتلندية) منذ إنشاء المنصب في عام 1999.

وفاز يوسف، الذي يشغل حالياً منصب وزير الصحة في إسكتلندا، على مشرعَين إسكتلنديين آخرَين في منافسة ليحل محل الوزيرة الأولى نيكولا ستورجون. وقد استقالت ستورجون بشكل غير متوقع الشهر الماضي بعد ثماني سنوات من قيادة الحزب والحكومة الإسكتلندية شبه المستقلة ذاتياً.

ويواجه يوسف، الذي من المقرر أن يتم تعيينه وزيراً أول من قبل المشرعين الإسكتلنديين، الثلاثاء، التحدي المتمثل في توحيد الحزب الوطني الإسكتلندي، وإعادة تنشيط حملته من أجل استقلال إسكتلندا عن المملكة المتحدة.

وقال في خطاب في أدنبره: «سأقود الحزب الوطني الإسكتلندي لصالح جميع أعضاء الحزب، وليس فقط لأولئك الذين صوتوا لي؛ لذا سأقود إسكتلندا لصالح جميع مواطنينا بغض النظر عن ولائهم السياسي».

واختار أعضاء الحزب الوطني الإسكتلندي، البالغ عددهم 72 ألف عضو، يوسف بعد منافسة شديدة مع وزير المالية الإسكتلندي كيت فوربس، في حين نال النائب آش ريغان المرتبة الثالثة في الانتخابات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا