الارشيف / السعودية / المواطن

القمر يصل منزلة الاقتران غدًا

تشير الحسابات الفلكية إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر ذي الحجة يوم الأربعاء 30 ذي القعدة 1443 الموافق 29 يونيو 2022 -حسب تقويم أم القرى- عند الساعة 05:52 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة, منتقلًا من غروب الشمس إلى شروقها.

رؤية القمر ممكنة بصعوبة

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة هذا اليوم عند الساعة 07:07 مساءً, وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (05) درجات, والزاوية التي تفصله عن الشمس “الاستطالة” (06) درجات, وإضاءته (0.3 %)، وسيغرب عند الساعة 07:39 مساءً بعد (32 دقيقة) من غروب الشمس، وبذلك ستتحقق شروط دخول الشهر فلكياً، لافتاً النظر إلى أن رؤية القمر ستكون ممكنه بصعوبة بواسطة أجهزة الرصد بسبب إضاءته الضئيلة وعمره الصغير.

الخروج من المحاق إلى الإهلال

وقال: “سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى (الإهلال)، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه بالشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وسيكون ذلك متحققًا في اليوم التالي”.
وأضاف أبو زاهره: “ففي يوم الخميس 01 ذي الحجة 1443 الموافق 30 يونيو 2022 -حسب تقويم أم القرى- ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 07:08 مساءً، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (15) درجة، والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) (16) درجة, وإضاءته (2.1 %)، وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة, وسيغرب عند الساعة 08:26 مساءً بعد (ساعة و26 دقيقة) من غروب الشمس”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا