الارشيف / السعودية / المواطن

إطلاق النسخة الثالثة من برنامج سفراء الميزانية

  • 1/2
  • 2/2

أطلقت وزارة المالية بالتعاون مع الأكاديمية المالية النسخة الثالثة من برنامج سفراء الميزانية، في مدينة الرياض، بحضور مساعد وزير المالية للشؤون المالية الأستاذ ياسر القهيدان، وعدد من القيادات والمسؤولين عن إعداد الميزانية يمثلون 70 جهة حكومية.

أهداف سفراء الميزانية

وخلال الحفل أوضح القهيدان أن البرنامج يُعد مبادرة وطنية طموحة أطلقتها وزارة المالية، بالتعاون مع مركز المهارات المالية في الوزارة؛ لتمكين الموظفين المتخصصين في المالية العامة بالمملكة، والذين يتم اختيارهم من عدد من الجهات الحكومية بناءً على معايير منهجية.

وبين أن البرنامج يضطلع بدور رئيس في تحسين الممارسات المتعلقة بإعداد وتنفيذ الميزانية وتحقيق التوازن المالي المستدام في المملكة؛ وبالتالي دعم تحقيق رؤية المملكة 2030؛ انطلاقًا من أهدافه الرئيسة الأربعة التي تشمل: تحسين كفاءة عملية إعداد وتنفيذ الميزانية والإنفاق الحكومي، وتحسين كفاءات التخطيط المالي بما يتماشى مع الأولويات الاستراتيجية، وتطوير خبرات الموظفين لوضع ميزانية متوازنة على مستوى المملكة، إضافة إلى تعزيز أوجه التعاون مع وزارة المالية.

مشاركة 30 من القيادات المسؤولة

بدوره، أشار وكيل وزارة المالية للميزانية العامة هيثم الطريف إلى أن النسخة الثالثة ستكون أوسع نطاقًا من النسختين السابقتين؛ إذ سيشارك فيها 30 من القيادات المسؤولة عن إعداد الميزانية و180 موظفًا متخصصًا في المالية العامة من أكثر من 70 جهة حكومية، لافتًا إلى أنه تم إدراج التخطيط المالي متوسط المدى في المنهج التدريبي الذي سيتم تنفيذه هذا العام بالتعاون بين وزارة المالية ومركز المهارات المالية والأكاديمية المالية ومجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)، وأنه سيتضمن 21 وحدة تدريبية تغطي عملية إعداد وتنفيذ الميزانية بأكملها، والمهارات الشخصية والأدوات التقنية ذات الصلة.

بناء المهارات المالية

من جهته، ذكر مدير عام مركز المهارات المالية فيصل جادو أن الهدف من برامج المركز يتمثل في بناء المهارات المالية بطريقة مستدامة ومؤسسية على المديين القصير والبعيد لتحقيق رؤية واستراتيجية الوزارة ولخدمة برنامج الاستدامة المالية والمبادرات الرئيسية مثل مبادرة التخطيط المالي متوسط المدى.

وأوضح أن برنامج سفراء الميزانية هو جزء من عدة برامج سيطلقها المركز بالتعاون مع عدة جهات تستهدف رفع القدرات في القطاع المالي مثل: مسار سفراء الميزانية، الإيرادات، القادة الماليين، ومسار البيانات.

يذكر أن برنامج سفراء الميزانية تم تصميمه بناءً على أفضل الممارسات المحلية والعالمية، وقد شارك في إعداده نخبة من خبراء المالية العامة والتطوير المهني وقادة وممثلون من وزارة المالية وخبراء الميزانية في بعض المنظمات المالية العالمية.

سفراء الميزانية


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا