السعودية / صحيفة عاجل

ماذا تعرف على أعراض كورونا طويلة الأمد؟

نشر الحساب الرسمي لصحة حفر الباطن، عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، مقطع فيديو من كلمة المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، خلال مؤتمر صحفي، ركز خلاله على الأعراض طويلة الأمد لفيروس كورونا.

وكشف «العبدالعالي» خلال المؤتمر الذي عُقد بالأمس، عن بعض من المعلومات حول الأعراض طويلة الأمد لـ كوفيد-19، وطرق الوقاية منها، وأكثر الفئات التي تتأثر بها.

المدة الزمنية للمعاناة من الأعراض طويلة الأمد

نوه المتحدث باسم «الصحة»، أن الأعراض طويلة الأمد تأتي بعد الإصابة بكورونا، وتستمر لأسابيع أو لأشهر.

وأوضح «العبدالعالي»، أن هذه الأعراض في غالبها تكون امتدادًا للأعراض الأساسية للمرض، التي تكون غالبيتها تنفسية. لكن رغم هذا، أحيانًا تكون هنالك أعراض متعلقة بأمور مناعية، أو بمستويات هرمونات في الجسم، أو مشاكل مرتبطة بالجهاز العصبي.

وأكد «العبدالعالي» أن جميع الأعراض مرصودة وملحوظة، وتُجرى عليها أبحاث علمية، والتي أثبتت أنها قد تدوم لأسابيع ولأشهر، ربما تدوم أقل أو اكثر من ذلك.

الفئات العمرية المتأثرة بالأعراض طويلة الأمد

وأشار المتحدث باسم «الصحة»، إلى أن أعراض كوفيد-19 طويلة الأمد قد تصيب الأطياف العمرية كافة، من الأطفال أو البالغين أو حتى كبار السن.

وتعاني هذه الفئات، حسب «العبدالعالي»، بنسب متفاوتة بعد الإصابة بكورونا: «هناك دراسات تشير إلى أنها في حدود 30%، قد تكون أقل من ذلك أو أعلى بقليل، على حسب البيئة التي عُملت فيها الدراسة».

أهمية الجرعة التنشيطية

وشدد «العبدالعالي» على أن للجرعة التنشيطية أهمية، تتمثل في تقليل فرص المعاناة من أعراض كوفيد-19 طويلة الأمد.

وقال المتحدث باسم «الصحة»: «الأمر المهم، وهو المبشر في الموضوع، أن تلقي اللقاحات والحصول عليها بشكل مستكمل أو الحصول على الجرعة التنشيطية، يقلل من فرص حدوث هذه الأعراض طويلة الأمد».

بيان وزارة الصحة

جديرُ بالذكر، أن وزارة الصحة كشفت عن الحالات التي سجلتها خلال الأسبوع الماضي، وأشارت إلى ارتفاع في عدد الإصابات في المملكة بفيروس كورونا المستجد.

وسجل يوم الثلاثاء الموافق 28 ديسمبر، 602 إصابة، و39 حالة حرجة، بينما يوم الأربعاء فسجل 744 إصابة، و43 حالة حرجة، فيما سجل يوم الخميس 752 إصابة، و49 حالة حرجة.

بينما سجل يوم الجمعة 819 إصابة و54 حالة حرجة، فيما ارتفعت الأعداد يوم السبت؛ ليسجل 846 إصابة، و61 حالة حرجة، وجاء الأحد ليسجل 1024 إصابة، 69 حالة حرجة، وجاءت الذروة يوم الإثنين الذي سجل 1746 إصابة و90 حالة حرجة.

وكان طبيب الأسرة والباحث بالشأن الصحي، فؤاد سندي، قال إن الأرقام المسجلة أخيرًا الصادرة عن وزارة الصحة حول الإصابات بفيروس كورونا تُشير إلى أن الوضع الحالي حرج ومستقر.

وأضاف سندي، خلال مداخلة هاتفية في قناة الإخبارية، أن فرص عدم الاستقرار واردة الحدوث في أي لحظة، لافتًا إلى أن أعداد الإصابات بـ فيروس كورونا متزايدة عالميًا، وليست في المملكة فقط نظير سرعة تفشي الفيروس.

اقرأ أيضًا:

3 فوائد يتمتع بها متلقو الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا

«الصحة» تحث على المسارعة بالحصول على الجرعة التنشيطية للقاح كورونا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا