الارشيف / السعودية / صحيفة عاجل

تعود إلى ما قبل كورونا.. أمين عام أوبك المنتخب يتوقع تعافي النفط نهاية 2022

قال الأمين العام المنتخب لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» هيثم الغيص، إنه من المهم العمل على استمرارية، إعلان التعاون المشترك، المسمى اتفاق أوبك+ للمنظمة وحلفائها، بهدف المحافظة على استقرار وتوازن أسواق النفط، كاشفًا عن أن هذه الأولوية ستكون الأولى والقصوى والأهم على المدى الاستراتيجي.

قال الغيص في مقابلة مع «العربية» تعد الأولى بعد انتخابه رئيسًا للمنظمة خلفًا لمحمد باركيندو، اليوم الإثنين، إن سوق النفط تمر بمرحلة تحديات قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، توقع أن «يظل محدودًا».

وأشار إلى استضافة مصر قمة المناخ (كوب 27) وثم الإمارات (كوب 28) معتبرًا أن هاتين الاستضافتين مهمتان بالنسبة لدول أوبك من أجل ترسيخ التعاون بشأن قضايا المناخ.

وشدد على أن الأولوية القصوى بالنسبة له هي الإبقاء على اتفاق المنظمة مع روسيا والمنتجين الآخرين؛ لأن ذلك يصب في المصلحة الأوسع لصناعة النفط.

وقال الغيص ردًا على سؤال عما إذا كان يؤيد الإبقاء على الاتفاقية حتى عام 2023، إن ذلك من أهم أولوياته. وأضاف أنه يصب في المصلحة الأوسع للصناعة وجميع دول أوبك+ بحسب «رويترز».

واختارت كبرى الدول المنتجة للنفط الكويتي هيثم الغيص أمينًا عامًا لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وفق ما أعلنت المنظمة في بيان الإثنين عشية اجتماعها الشهري.

يتولى الغيص، الذي كان محافظ الكويت لدى «أوبك» من العام 2017 حتى يونيو ، منصب نائب مدير عام مؤسسة البترول الكويتية.

جاء في بيان لـ«أوبك» أنه «تقرر بالإجماع تعيين هيثم الغيص من الكويت أمينًا عامًا للمنظمة، في قرار يدخل حيّز التنفيذ اعتبارًا من 1 أغسطس 2022، ولمدة ثلاث سنوات».

سيحل الغيص محل النيجيري محمد باركيندو الذي يتولى المنصب منذ 2016. وفي عهد باركيندو، خفضت المنظمة بشكل كبير إنتاج النفط عام فيما سدد كوفيد ضربة للأسواق العالمية، بحسب «فرانس برس».

تضم «أوبك» ومقرها فيينا 13 عضوًا بقيادة السعودية. وتعمل هذه الدول مع حلفائها العشرة بما في ذلك روسيا على تغيير الإنتاج للسيطرة على الأسعار.

اقرأ أيضًا:

المملكة ترحب بتعيين «الغيص» أمينا عاما لأوبك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا