الارشيف / السعودية / صحيفة عاجل

السودان.. البرهان يعلن التحضير لميثاق سياسي جديد

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، وقائد القوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان، التحضير لميثاق سياسي جديد في السودان، يجمع كافة القوى السياسية والمدنية.

كما أوضح، في بيان منشور اليوم الأحد، أن أي من قوى الثورة يمكنها المشاركة والترشح في الانتخابات المزمع عقدها مستقبليًا، باستثناء العسكريين، مؤكدًا أن جميع القوى السياسيّة ستتمكّن من الترشح في انتخابات العام 2023، حسب «العربية».

وفيما لفت البرهان إلى أن «اتفاق جوبا» أعطى بعض الأطراف استثناء بخصوص المشاركة في الانتخابات وأجهزة السلطة، في إشارة للحركات المسلحة، أكد استبعاد الحزب الحاكم في عهد نظام الرئيس المعزول عمر البشير، من الترشح.

وقال: «سوف نعمل معًا حتى لا يكون المؤتمر الوطنى جزءًا من المرحلة الانتقالية بأى صورة من الصور».

كما أشاد البرهان، في تصريحات صحفية مساء السبت، بما اعتبره «مؤشرات إيجابية» على الدعم الدولي تجاه للخرطوم.

وتكشف تصريحات البرهان حول الميثاق الجديد ما يجري من حوارات ونقاشات خلف الكواليس، منذ توقيع الاتفاق السياسي بين قائد الجيش ورئيس الحكومة، عبد الله حمدوك، بعد أسابيع من فرض القوات المسلحة حالة الطوارئ في البلاد، وحل الحكومة السابقة ومجلس السيادة، فضلا عن اعتقال عشرات السياسيين الذين أطلق سراحهم لاحقا.

اقرأ أيضًا:

البرهان: لن أترشح لانتخابات الرئاسة.. وهناك محاولات لشيطنة المكون العسكري

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.