السعودية / صحيفة عاجل

بعد تعقيمهن لعدة عقود.. سلوفاكيا تقدم اعتذارًا لنساء الغجر

قدَّمت الحكومة السلوفاكية اعتذارًا رسميًا لنساء أقلية الروما (الغجر)، عن عمليات التعقيم القسري أو سلب قدرتهن على الإنجاب، على مدى عدة عقود.

وأصدر الائتلاف الحاكم في سلوفاكيا، بيانًا يدين فيه سنوات من انتهاكات حقوق الإنسان لنساء الغجر، واعتذر للمتضررين من تلك الممارسات (وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية).

من جانبها، قالت ممثلة الحكومة عن الغجر، إنَّه لا يمكن تقدير عدد عمليات التعقيم لكن عدة آلاف على الأقل من النساء تضررن من تلك الإجراءات.

ووفقًا لبيانات حكومية، فقد أجريت عمليات تعقيم قسرية بين عامي 1966 و1989 أثناء فترة الحكم الشيوعي، بهدف الحد من عدد الأطفال المولودين لأقلية الغجر.

واعترفت الحكومة بتعرض نساء الغجر لضغوط غير قانونية في العيادات، بعد سقوط الحكم الشيوعي، وتحديدا بين عامي 1990 و2004، للموافقة على التعقيم بعد إنجاب الأطفال.

وكانت منظمات حقوقية تطالب منذ سنوات، باعتراف سلوفاكيا بالانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان ضد الغجر وتعويض الضحايا المتضررين.

بدورها، رحبت مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا، دنيا مياتوفيتش، باعتذار حكومة سلوفاكيا، باعتباره خطوة أولى مهمة، مطالبة بإقامة آلية لتعويض الضحايا بسرعة.

اقرأ أيضا:

سلوفاكيا.. اعتقالات وإصابات في الاحتجاجات المناهضة لسياسة مكافحة كورونا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا