الارشيف / السعودية / صحيفة عاجل

هل تسبب صبغات الشعر سرطان الثدي؟.. أطباء يجيبون

أصبحت صبغات الشعر من صيحات الموضة شديدة الرواج، التي تلجأ إليها ملايين السيدات حول العالم، لكن كثيرًا ما يُثار الجدل حول علاقة صبغات الشعر والإصابة بالسرطان.

تحتوي صبغات الشعر على أكثر من خمسة آلاف عنصر كيميائي، بعضها من المواد المسببة للسرطان، مثل الأمينات العطرية، و«نيترو» و«هيدروكسيانيلين»، ويمكن لهذه المواد الكيميائية تغيير مستويات الهرمونات في الجسم؛ ما يرفع من احتمالات الإصابة بالسرطان.

وأجريت دراسة موسعة، بدأت منذ العام 2018، لمعاهد الصحة الوطنية، شملت 45 ألف سيدة، لتحليل العلاقة بين سرطان الثدي واستخدام صغات الشعر، حسب موقع «كليفلاند كلينيك».

ووجدوا أن السيدات اللاتي يستخدمن صبغات الشهر بشكل دائم لديهم قابلية أعلى على تطوير الإصابة بسرطان الثدي، مقارنة بغيرهن. كما وجدوا علاقة بين صبغات الشعر والإصابة بسرطان المثانة، وأن السيدات اللاتي يستخدمن أو يتعاملن مع الصبغات بشكل دائم لديهم ميل أعلى للإصابة بهذا النوع من الأورام.

ورغم عدم وجود بيانات كافية، فإن بعض الدراسات تنصح مرضى السرطان بالابتعاد عن استخدام صبغات الشعر، لتفادي حدوث أي مضاعفات.

كما تناولت الدراسة استخدام المواد الكيميائية في تنعيم الشعر، مثل مواد «كيراتين» وخلافه، وعلاقتها بسرطان الثدي، ووجدت أن الاستخدام المتكرر لهذه المواد الكيميائية مرتبط بزيادة فرص الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 31%، مقارنة بغيرهن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا