الارشيف / السعودية / صحيفة عاجل

بالفيديو.. الأقمار الصناعية ترصد هبوطًا أرضيًا وتشققات بسد النهضة الإثيوبي

قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة، إنه تابع من الأقمار الصناعية بعض الحركات والهزات الأرضية في منطقة سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف العسكري، خلال مداخلة مع تليفزيون الحدث، أن الأقمار الصناعية لديها قدرة كبيرة على مراقبة الحركات الأرضية بشكل رأسي يصل إلى ١سم و١٠ أمتار بشكل أفقي.

وأشار إلى أنه يوجد هبوط أرضي في السد الركامي والخرساني من سد النهضة بأجزاء متفاوتة، مؤكداً أن هذا الهبوط سينتج عنه بشكل حتمي تشققات في بنيان السد، إذا ما استمر الهبوط بهذا النسق على جانبي السد خلال السنوات القليلة المقبلة.

وذكر العسكري أن منطقة بناء السد الركامي يوجد بها فوالق أرضية، مشيرا إلى  أن إثيوبيا الدولة رقم واحد في القارة الأفريقية من حيث النشاط البركاني والزلزالي.

ومع مرور 9 سنوات من المفاوضات والمحادثات ومحاولات الوساطة، ما زالت الخلافات قائمة بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة والجدول الزمني لملء السد، مع اتهامات متبادلة بالتعدي على السيادة وتهديد حياة الملايين.

اقرأ أيضا:

مصر تقدم عرضًا لإثيوبيا يضمن تشغيل سد النهضة وتوليد الكهرباء

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا