الارشيف / اقتصاد / الفجر

هل يمكن شراء وحدة سكنية من الأقارب ضمن مبادرة التمويل العقاري؟

كثير من التساؤلات تدور في أذهان المواطنين حول مبادرة التمويل العقاري وأبعادها وأفضل سبل الاستفادة منها، فمن منا لا يرغب في امتلاك شقته الخاصة بشروط ميسرة وخطوات بسيطة، وها قد سنحت الفرصة أمامك بدعم حكومي غير مسبوق وشروط تعد الأفضل والأيسر بين سابقيها.

 بعد الإعلان عن المبادرة وفتح البنوك وشركات التمويل العقاري أبوابها لتلقي الطلبات، لم يبقى أمامك سوى البحث على شقة مناسبة وتتوافر فيها شروط المبادرة، وبعد رحلة من البحث، ها قد وجدت الوحدة المناسبة لك وهى أيضًا ملك لأحد أقاربك، ولكن ما هو موقف المبادرة من تمويل شراء الوحدات السكنية المملوكة للأقارب وخاصة إذا كانوا أقارب من الدرجة الأولى مثل الأب والأخ، فهل شروط المبادرة تتيح لك شراء وحدة سكنية مملوكة لأحد اقاربك، فإذا كان لدى أحد أقاربي وحدة سكنية للبيع فلما لا؟

لا.. لايمكنك شراء وحدة سكنية مملوكة لأحد أقاربك، فالمبادرة لاتتيح تمويل هذه الوحدات خاصة إذا كانت مملوكة للأقترب من الدرجة الأولى، بل ويعتبر الإقبال على هذه الخطوة نوع من التحايل على جهة التمويل فاحذر الوقوع في هذا المأزق.

يقول أسامة سعد الدين المدير التنفيذي بغرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إن هناك إمكانية للتحايل في مثل هذا الأمر خاصة في مدن القاهرة الجيزة، حيث يعتزم الأب بيع وحدة سكنية مملوكة له لإبنه بغرض الاستفادة من المبادرة، وفي حقيقة الأمر أنه يقتني الوحدة بالفعل من أجل ابنائه، مؤكدا أن هذا النوع من الاستفادة ليس هو المنشود من المبادرة بل وهو نوع من التحايل.

 في هذا الإطار أوضحت هند فهمى رئيس التجزئة المصرفية في بنك مصر، أنه من الصعب حدوث هذا الأمر، حيث أنه في مقدمة الأوراق المطلوبة للمستفيد بطاقة شخصية وايصال مرافق، وهو ما يثبت صلة القرابة بين البائع والمشترى ومن ثم يتم رفض التمويل على الفور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.