اقتصاد / عكاظ

الصين ترد على خطط أوروبية لزيادة جمارك السيارات الكهربائية

تستهدف الحكومة الصينية المزارعين الأوروبيين بدلاً من شركات صناعة السيارات الألمانية من خلال فتح تحقيق في واردات أحد أنواع اللحوم من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أيام فقط من إعلان الاتحاد الأوروبي أنه يخطط لفرض رسوم جمركية مؤقتة على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

وزارة التجارة الصينية لم تشر إلى تعريفات المركبات الكهربائية عندما أعلنت (الاثنين) عن فتح تحقيق لمكافحة الإغراق في اللحوم القادمة من أوروبا.

ومع ذلك، ينظر إلى هذه الخطوة على نطاق واسع على أنها رد فعل إزاء تحرك الاتحاد الأوروبي بشأن السيارات الكهربائية، كما أنها تمنح الصين ورقة مساومة في أي مفاوضات تجارية وفق (أسوشيتدبرس).

وكان بوسع الصين أن تفرض رسوماً جمركية بنسبة 25% على واردات السيارات التي تعمل بالبنزين ذات المحركات الكبيرة باسم مكافحة تغير المناخ، وهي الخطوة التي كان من شأنها أن تلحق الضرر بشركات السيارات الفاخرة.

وباختيارها عدم القيام بذلك في الوقت الحالي على الأقل، ربما تعترف الحكومة الصينية بالمعارضة العامة من جانب صناعة السيارات الألمانية للرسوم الجمركية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن إنتاجها الضخم في الصين، وتعد الصين سوقاً رئيسية لشركات صناعة السيارات الألمانية.

وكانت رئيسة اتحاد السيارات في ألمانيا وصفت إعلان الرسوم الجمركية للاتحاد الأوروبي في شهر يونيو بأنه خطوة أخرى بعيداً عن التعاون العالمي.

وقالت هيلديغارد مولر في بيان: «إن خطر نشوب صراع تجاري عالمي يتزايد بشكل أكبر نتيجة لهذا الإجراء».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا