اقتصاد / عكاظ

«إيكونوميكس»: اقتصاد السعودية يحقق أداء أقوى من التوقعات

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية، أمس، أن يواصل الاقتصاد السعودي تعافيه على مدار العام الحالي، وأن يحقق أداء أقوى قليلا من معظم التوقعات الحالية.

وقالت المؤسسة، التي مقرها لندن، في تقرير لها: «إن البيانات أظهرت نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 1.3% على أساس فصلي، بينما خفت حدة وتيرة الانكماش على أساس سنوي من 4.3% في الربع الأخير من العام الماضي إلى 1.8% في الربع الأول من هذا العام».

وأشارت كابيتال إلى أن البيانات أظهرت أن الأنشطة النفطية نمت 2.4% على أساس فصلي في الربع الأول، إذ ارتفع إنتاج النفط بشكل طفيف من 8.98 مليون برميل في اليوم في الربع الأخير من 2023 إلى 9.01 مليون برميل يوميا في الربع الأول.

ولفتت إلى أن الأنشطة غير النفطية التي تشمل القطاع الخاص نمت 0.5% على أساس فصلي في الربع الأول، مشيرة إلى أن أداء القطاع الخاص كان جيدا بدعم من إنفاق أقوى للمستهلكين.

وأوضحت، أن استمرار قوة الاقتصاد غير النفطي، إلى جانب تخفيف منتظر لتخفيضات إنتاج الخام اعتبارا من شهر يوليو القادم، يعني أن النمو الاقتصادي سيرتفع أكثر على أساس سنوي خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، متوقعة أن تسجل المملكة معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي يبلغ 2.8% في 2024، وهو أعلى قليلا من توقعات إجماع خبراء الاقتصاد.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا