الارشيف / اقتصاد / الفجر

فوضى عارمة وتكلفة عالية.. كيف استطاع أيلون ماسك الربح من منصة "تويتر"؟

  • 1/2
  • 2/2

نفّذت إدارة منصة تويتر وعدها بحرمان مئات الآلاف من أصحاب الحسابات، من علامة التوثيق الزرقاء المجانية، والتي كانوا قد حصلوا عليها قبل إطلاق خدمة "تويتر بلو" المدفوعة.

687.webp
ايلون ماسك

وقد أثارت هذه الخطوة استياء أصحاب الحسابات التي تأثرت بالقرار الجديد، فشنوا حملة مركزة استهدفت مالك تويتر، إيلون ماسك، ودعوا إلى البحث عن طريقة قانونية، تتيح لهم استعادة العلامة الزرقاء المجانية، كونها حق مكتسب لهم منذ فترة طويلة.

اقرأ ايضا..خبير تكنولوجي: تكلفة الحسابات على "تويتر" قد تصل لـ120 دولار سنويا (فيديو)

كيف نجح أيلون ماسك استغلال العلامة الزرقاء؟

ويقول مؤسس ورئيس المجلس الوطني لريادة الأعمال والابتكار معن برازي، في تصريحات، إن مبلغ الـ 11 مليون دولار أميركي الذي حققته تويتر بلو قد يعتبره البعض ضئيلًا، ولكن في الحقيقة هو ليس كذلك، فهذا الرقم مجرد بداية وما يجب النظر إليه اليوم، هو نجاح إيلون ماسك باستثمار علامة التوثيق وتحويلها إلى مصدر يدر ملايين الدولارات.

عدد الحسابات الموثقة 

 بلغ عدد الحسابات التي تم توثيقها بالعلامة الزرقاء على تويتر في نهاية عام 2022، نحو 424 ألف حساب، وقد حصلت الأغلبية الساحقة من هذه الحسابات على علامة التوثيق مجانًا، ليجد هؤلاء أنفسهم اليوم بحاجة لدفع مبلغ لا يقل عن 8 دولارات شهريًا للحفاظ على العلامة التي يعتبرونها رمزًا للثقة.

اقرأ ايضا.. سبب مثير وراء حظر ايلون ماسك لمحمد هنيدي

ومنذ توفيرها على تويتر في عام 2009، تحولت علامة التوثيق الزرقاء إلى رمز مهم للمستخدمين والشركات والمشاهير والمؤسسات الحكومية، الذين يرغبون في إثبات هويتهم ومصداقيتهم على المنصة، حيث نمت أعداد الحسابات الحاصلة على هذه العلامة، من 5 آلاف في عام 2010، إلى 311 ألف حساب في عام 2018، وصولًا إلى نحو 424 ألف حساب في نهاية عام 2022.

bcc6cfe59b.jpg
توثيق حسابات تويتر

كم تكلفة العلامة الزرقاء الجديدة؟

أما الآن ومع إزالة علامات التوثيق القديمة والمجانية، وتوفير خدمة تويتر بلو على نطاق أوسع في العالم، فإن حجم الإيرادات مرشح للارتفاع بشكل كبير، خصوصًا أن تويتر أطلق أيضًا علامة التوثيق الذهبية، المخصصة للمنظمات والمؤسسات الكبيرة، والتي تصل كلفة الاشتراك فيها، إلى 1000 دولار أميركي، ما سيعطي دفعًا كبيرًا للإيرادات الناتجة عن خدمات التوثيق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.