الارشيف / اقتصاد / الفجر

أسعار البنزين والسولار اليوم الجمعة 27-1-2023

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يترقب المواطنون قرار لجنة تسعير الوقود بشأن أسعار البنزين الجديدة  للعام الحالي 2023، وتفصلنا أيام قليلة عن إعلان نتيجة انعقاد اللجنة لحسم أسعار البنزين الجديدة  في خلال الفترة الحالية عن الربع السنوي الأول  2023.  

وكشف حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول في تصريحات سابقة، أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية والتي تضم ممثلين لوزارتي البترول والمالية، تعتمد في قرارها  على عدة قواعد أساسية منها قياس مستوى الأسعار العالمية لخام برنت  للبترول وأسعار الصرف وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج وسعر الدولار.

637787f3ff.jpg
اسعار البنزين

وجاءت الأسعار البنزين والسولار كالتالي:

- ٨ جنيهات للتر البنزين 80

- ٩.٢٥ جنيه للتر البنزين 92

-١٠.٢٥ جنيه للتر البنزين 95

- ٧.٢٥ جنيه للتر السولار.

  اسعار البنزين الجديدة.. ما العوامل الثلاث التي تعتمد عليها اللجنة في تحديد الاسعار؟

وأوضح حمدي عبدالعزيز،  أنه وفقا للعوامل الثلاثة منها قياس مستوى الأسعار العالمية لخام برنت  للبترول وأسعار الصرف وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج، تقل أو تزيد أسعار البنزين  في مصر أو غيره بنسبة 10%، ويجري حاليا تقييم التقديرات للاحتياطيات بالكشف البترولي الجديد بالقرب من العريش.

 أسعار البنزين الجديدة.. رفع تكلفة لتر السولار على الدولة فعليًا إلى 11 جنيها

d5624ace91.jpg
الدكتور مصطفي مدبولي

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  خلال مؤتمر صحفي بنهاية جولة قام بها في محافظة شمال سيناء بداية يناير الجاري،  عن  أن الدولة تحملت أعباءًا كبيرة  عن المواطن، ومن بينها أسعار المنتجات البترولية جراء معدلات التضخم العالمية وقفزات الدولار أمام الجنيه المصري. 

وأوضح مدبولي " إن التداعيات الحالية رفعت تكلفة لتر السولار على الدولة فعليًا إلى 11 جنيها، مما يعني أن هناك 4 جنيهات في كل لتر سولار يستخدمه المواطن تتحمله الدولة بما يعادل 60 مليار جنيه سنويًا ".

 أسعار البنزين الجديدة

 

توقع المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن تقوم اللجنة بتثبيت أسعار البنزين خلال اجتماع لجنة تسعير الوقود والبنزين والسولار خلال الأيام المقبلة، مبررا ذلك أن الدولة في وقت سابق اتخذت قرار بتثبيت أسعار الكهرباء لمراعاة الظروف الاقتصادية إلتى تعاني منها الأسرة المصرية، رغم ارتفاع سعر صرف الدولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.