الارشيف / اقتصاد / الفجر

عاجل.. وزير التموين: مش هنقدر نسعر السلع كلها

كشف علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أن مصر تستورد أكثر من 60% من غذائها، لافتًا إلى أن هناك زيادة فى سعر الخامات المستوردة من الخارج، وهو ما نسميه "تضخم مستورد" على حد قوله.
 

 

ولفت المصيلحي، إلى أنه من الصعب كتابة سعر المنتج على كافة السلع، موضحًا أن ماكينات الطباعة الخاصة بكل منتج مبرمجة بشكل معين.

 

مشروع قانون تنظيم الأسواق العشوائية 

 

وفي سياق آخر، كشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تفاصيل إعداد مشروع قانون لتنظيم الأسواق العشوائية، بما يساهم في ضبط الأسعار.


وأشار المصيلحي، إلى أن هناك تغيير جوهري فى طبيعة عمل الأجهزة الرقابية على السلع.

 

وقال: “ جهاز سلامة الغذاء وهو جهة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء مسئولا عن مراقبة صلاحية السلع منذ قدومها من الجمارك”.

 

وأكد على أن أجهزة الحكم المحلي هى المسئولة عن المخازن غير المرخصة والأسواق العشوائية، قائلا: وعلى الرغم من ذلك هناك مسئولية تضامنية من خلال تضافر الجهود لتشديد الرقابة على الأسواق.

 

وضع أسعار استرشادية لـ 15 سلعة 

 

وفي السياق ذاته، أكد وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، على أنه سيتم تشكيل لجنة عليا مُشكلة من اتحاد الصناعات واتحاد الغرف ‏التجارية وحماية المستهلك لوضع سعر عادل للسلع الإستراتيجية والأساسية والتي ‏سوف يصل عددها إلى ما يقرب من 10 إلى 15 سلعة إستراتيجية وأساسية.

 

التموين لم تفصح عن موعد عمل اللجنة 

 

وفي هذا السياق، كانت أفادت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بأن الوزارة  ستعقد اجتماع موسع بالتعاون مع الجهات المعنية، لحسم الأسعار الاسترشادية لعدد 15 سلعة من السلع التي اعتبرتها الوزارة مؤثرة في حياة المواطن اليومية، ولكنه لم يتم الإعلان عن موعد عقد الاجتماع حتى مثول الكلمات للنشر. 

 

التسعيرة ليست جبرية

 

وكان المصيلحي، قد أشار في بيان مسبق، إلى أنه لا يوجد تسعير ‏إجباري للسلع بل سيتم وضع سعر عادل لها طبقا لتكلفة الإنتاج والمدخلات ‏الخاصة بها. 

 

4 جهات تحسم الأسعار 

 

وتتشكل اللجان العليا المكلفة بشأن الأسعار من الجهات: 

 مديريات التموين. ‏

مباحث التموين. 

حماية المستهلك.

 هيئة سلامة الغذاء. 

 

ووتلخص مهمتها في النزول إلى الأسواق ومتابعة وضع السعر على السلع وبمكان وخط واضح للجمهور في كافة المحال وخاصة في الاماكن التي تبتعد عن عواصم المحافظات والمدن ‏الكبيرة. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا