الارشيف / اقتصاد / الفجر

بيانات الصناعة الإيجابية تمنح الأسهم الأوروبية بداية قوية للعام الجديد

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم، في أولى جلسات التداول في 2023، إذ تشير بيانات الصناعات التحويلية بمنطقة اليورو بأن الأسوأ قد انقضى بعد عام شابه الخوف من ركود مع رفع البنوك المركزية على مستوى العالم أسعار الفائدة.

وبحسب "رويترز" صعد المؤشر ستوكس 600 1 في المائة، مدعوما بأسهم القطاعات الأكثر تأثرا بالدورة الاقتصادية. وزادت أسهم قطاع السيارات وقطع الغيار 3.2 في المائة، كما ارتفع سهما شركتي إل.في.إم.إتش وكيرينج 2 في المائة لكل منهما.

وأنهى المؤشر الأوروبي 2022 على خسائر فادحة مدفوعا بسياسات البنوك المركزية للتشديد النقدي للسيطرة على ارتفاع الأسعار والتباطؤ الاقتصادي والصراع الروسي الأوكراني الذي زاد من الضغوط التضخمية، وتنامي المخاوف من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين.

وارتفعت أسهم قطاع التكنولوجيا الشديدة التأثر بأسعار الفائدة، والتي كانت من بين القطاعات الأسوأ أداء العام الماضي، بنسبة 1.6 في المائة خلال تعاملات اليوم رغم تنامي المؤشرات من البنك المركزي الأوروبي على المزيد من التشديد النقدي.

وصعد مؤشر داكس الألماني 1.1 في المائة، كما شهدت بورصات أوروبية أخرى بدايات إيجابية للعام الجديد. وكانت بورصتا لندن ودبلن مغلقتين بسبب عطلة رأس السنة.

وارتفعت أسهم قطاع الطاقة 1.8 في المائة مدعومة بصعود أسعار النفط. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا