الارشيف / اقتصاد / بوابة فيتو

مزارعو الفواكه في بولندا: 36.3% حجم واردات مصر من التفاح في 2021الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 02:21 م أكد رئيس جمعية مزارعي الفواكه في جمهورية بولندا، ميروسلاف ماليشوسكي، أن السوق المصرية تأتي على رأس قائمة أولويات الاتحاد الأوروبي من حيث زيادة الصادرات وخطط التوسع في القارة الإفريقية. وأشار إلى أن حجم صادرات الاتحاد الأوروبي من التفاح العام الماضي تجاوز 170 مليون يورو، وتعتبر مصر أكبر مستورد للتفاح

أكد رئيس جمعية مزارعي الفواكه في جمهورية بولندا، ميروسلاف ماليشوسكي، أن السوق المصرية تأتي على رأس قائمة أولويات الاتحاد الأوروبي من حيث زيادة الصادرات وخطط التوسع في القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن حجم صادرات الاتحاد الأوروبي من التفاح العام الماضي تجاوز 170 مليون  يورو، وتعتبر مصر أكبر مستورد للتفاح من بولندا، حيث صدرت بولندا العام الماضي تفاح إلى مصر بنسبة 36.3% من إجمالي صادرات هذه الفاكهة، وتليها إيطاليا بنسبة 24%، واليونان بنسبة 14%.

جاء ذلك اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي لجمعية مزارعي الفاكهة في جمهورية بولندا على هامش مشاركتها في الدورة السابعة من معرض فود آفريكا الذي انطلقت فعالياته اليوم وافتتحه وزير التجارة والصناعة أحمد سمير ووزير التموين على المصيلحي.

ويستهدف التجار البولنديين الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجال الزراعة، والسارية من عام 2004 والتي بموجبها تستفيد صادرات الاتحاد الأوروبي بالوصول المعفى من الرسوم الضريبية إلى السوق المصرية لجميع المنتجات الزراعية تقريبًا، ومن هنا فقد صدر الاتحاد الأوروبي ما مجموعه 308،821،271 كجم من التفاح إلى مصر في عام ، وما مجموعه 237،089،025 في عام ، وتعبر هذه الزيادة الملحوظة عن تزايد اهتمام المستورد المصري بالتفاح الأوروبي، وصدرت بولندا على وجه التحديد 154،169،170 طن من التفاح إلى مصر في عام 2021.

وأشار  رئيس جمعية مزارعي الفواكه في جمهورية بولندا  ميروسلاف ماليشوسكي الي  العروض والتسهيلات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لتسهيل التبادل التجاري بين الشركات المصرية والبولندية، بالإضافة إلى إمكانات إنتاج التفاح الأوروبي في دول الاتحاد الأوروبي بالأخص في بولندا، ومعايير مراقبة جودته وإنتاجه وبيعه عبر الالتزام بمبادئ احترام البيئة والصفقة الخضراء.

كما يلتزم مزارعو الفواكه البولنديين بمعايير إنتاجِ عالية، لضمان محاصيل صديقة للبيئة والحفاظ على ثقة المستوردين المصريين، وتحدد معايير التسويق الاتحاد الأوروبي متطلبات الجودة والحجم والتفاوت المسموح به والعروض التقديمية وملصقات الفاكهة، ويحدث ذلك عبر استخدام الإنجازات التكنولوجية بطريقة مستدامة، تهدف للحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية المناظر الطبيعية الزراعية.

وتجدر الإشارة إلى أن حملة "حان وقت التفاح الأوروبي" تعد استمرارًا لمشروع جمعية مزارعي الفاكهة في جمهورية بولندا، الذي سبق تنفيذه بين عامي 2017 – 2019، وتروج الحملة للقيمة الغذائية والجودة العالية لأنواع مختلفة من التفاح الأوروبي الطازج، كما تستهدف زيادة الوعي بفوائد استخدام الانتاج المتكامل للمحاصيل والانتاج العضوي المروج له في الاتحاد الأوروبي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا